ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هوية رافع دعوى المسؤولية المدنية لأعضاء مجلس إدارة شركات المساهمة وعلل انقضائها: دراسة تحليلية مقارنة على ضوء قانون الشركات الكويتي رقم 1 لسنة 2016 م.

العنوان بلغة أخرى: The Identity of Plaintiff of Liability Case and it's Abatement's to the Shareholding Company's Baord Members: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العنزي، متعب بارح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 159 - 196
DOI: 10.34120/0318-046-001-005
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1288562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: إن لمجلس الإدارة في شركات المساهمة أهمية كبرى في وقتنا الراهن تزداد يوما بعد يوم، وبالأخص مسؤولية أعضاء مجلس إدارة شركة المساهمة التي تأتي من حجم السلطات والواجبات الكبيرة التي يتفرد بها مجلس الإدارة في إدارته للشركة. إذ تركز هذه الدراسة على الشق المدني من المسؤولية دون الشق الجنائي منها. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على هوية رافع دعوى المسؤولية المدنية لأعضاء مجلس إدارة شركات المساهمة وعلل انقضائها، وذلك من خلال اتباع المنهج التحليلي المقارن، حيث قد تمت دراسة نصوص كل من القانونين الكويتي والمصري بالشرح والتحليل والربط مع تطبيقات القضاء واجتهادات الفقه في سياق نقاش قانوني قائم على الحجج والأسانيد القانونية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي بينت أوجه النقص والقصور في القواعد التشريعية الناظمة لهذا الموضوع، وعدد من التوصيات التي نأمل من المشرع الكويتي الأخذ بها.

The board of directors of a shareholding company is gaining an increasing im¬portance at the present time, in particular the liability of the shareholding company’s board members in light of the volume of great powers and duties of the board of di¬rectors in terms of the company management. This study focuses on the civil aspect of liability rather than on the criminal aspect thereof. Therefore, this study aims to shed light on the plaintiff identity of civil lia-bility case of board members of a shareholding company and its abatement causes using a comparative analytical approach. We have explained and analyzed the provi¬sions of both Kuwaiti and Egyptian laws and linked them to judicial applications and jurisprudence judgments in the context of legal debate based on legal arguments and evidences. This study has concluded some findings and recommendations which Kuwaiti legislators are expected to adopt.

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة