ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التقييمات الدولية لطلاب المدارس في تطوير الإدارة المدرسية بدولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Role of the International Assessments of the School Students in the Development of School Administration in the State of Kuwait
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العبيدلي، ناصر حسن صالح يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نافع، عبدالمنعم عبدالمنعم محمد (مشرف), سالم، مشيرة أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج32, ع128
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 535 - 572
DOI: 10.21608/jfeb.2021.244195
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 1289230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقييمات الدولية | الإدارة المدرسية | الكويت | International Assessments | School Administration | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: بدأت التقييمات الدولية في الظهور في النصف الثاني من القرن العشرين، وكان ذلك نتيجة لزيادة التعاون الدولي، وزيادة حدة المنافسة الدولية في مجال التعليم، والتوجه نحو تدويل التعليم، وتعتبر الجمعية الدولية لتقييم الإنجاز التربوي التابعة لليونسكو أول هيئة دولية تقوم بدراسة دولية لتقييم تحصيل الطلاب في مادة العلوم عام ١٩٥٩، ثم أطلقت الجمعية بدءا من عام 2000 برنامجا آخر وهو دراسة الاتجاهات الدولية في العلوم والرياضيات (التيمز) ويطبق كل أربع سنوات. وبدءا من 2001 أضافت الجمعية تقييما ثالثا (بيرلز) وهو الدراسة الدولية لقياس التقدم في القراءة، ويطبق كل خمس سنوات. ومن بداية القرن الحالي، دخلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ميدان المنافسة في التقييمات الدولية، وأطلقت برنامجها الأشهر (بيزا) وهو برنامج التقييم الدولي للطلاب، ويقيس مستوى الطلاب في سن (١٥) عاما، ومدى قدرتهم على استخدام المعارف التي حصلوها في حل المشكلات الحياتية، ويطبق كل ثلاث سنوات. وحرصت الكويت على المشاركة في بعض التقييمات الدولية، حيث شاركت في معظم دورات (التيمز وبيرلز)، وحصلت الكويت على نتائج ضعيفة في كل الدورات التي شاركت فيها، وكانت النتائج المخيبة للآمال دافعا كبيرا على ضرورة إجراء إصلاحات جذرية لنظام التعليم الكويتي-بصفة عامة-مع التركيز-بصفة خاصة-على إصلاح الإدارة المدرسية باعتبارها الركيزة الأساسية لتنفيذ الإصلاح التعليمي. وبالفعل طرحت الكثير من المشاريع لإصلاح التعليم، كما أنشأت الكويت مركزا لتطوير التعليم، يكون مسئولا عن التخطيط للإصلاح التعليمي. يهدف البحث إلى: "العمل على تطوير الإدارة المدرسية بدولة الكويت كمدخل لتطوير الأداء المدرسي في ضوء نتائج التقييمات الدولية، ويستخدم البحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لدراسة قضية البحث الحالية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتبين من مشاركات الكويت في معظم التقييمات الدولية خلال العقدين الأوليين من القرن الحالي ضعف الأداء المدرسي في الكويت مقارنة بغالبية دول العالم، على الرغم من ما بذلته من مشاريع تطوير وتحسين للتعليم المدرسي خلال تلك الفترة. نتائج دولة الكويت في الاختبارات والتقييمات الدولية أثارت قلقا وردود فعل كبيرة تولد منها شعور عام في الدولة بالحاجة لإعادة النظر في اختبارات النظام التعليمي والتغيير نحو الأفضل، كما أشارت إلى الحاجة لقيام الكويت بتبني إصلاحات جذرية على مستوى التعليم والمهارات التي يحصل عليها الطلبة في الكويت. ومن أهم التوصيات التي توصل إليها البحث: -استمرار الكويت في مشاركة مدارسها في التقييمات الدولية، والاستفادة من نتائج هذه التقييمات في طرح خطط لإصلاح نظام التعليم -توفير الأساسيات اللازمة لتطوير الأداء المدرسي بدولة الكويت، مثل وضوح المعايير والأهداف والأساليب الخاصة بنظام التحسين المدرسي، هذا بالإضافة إلى المتابعة المستمرة والتطوير والتقويم المستمر لهذا النظام بما يتناسب مع الظروف والمتغيرات البيئية الداخلية والخارجية. -ضرورة إنشاء مركز وطني مستقل للتقويم والقياس التربوي من أجل الإشراف والرقابة على جودة وكفاءة المنظومة المدرسية وقياس مخرجاتها بصورة مستمرة ومستدامة.

The international assessments began to appear in the second half of the twentieth century, as a result of the increase in international cooperation, the sharpening of international competition in the field of education, and the strong trend towards the internationalization of education. The International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IAE) of UNESCO is the first international organization to conduct an international study to assess student achievement in science in 1959. Then, starting in 1995, the association launched another program, the Study of International Trends in Science and Mathematics (TIMMS), which is applied every four years. In 2001, the association added a third assessment (PIRLS), the international study to measure progress in reading, and it is applied every five years. Since this century, the Organization for Economic Cooperation and Development entered the field of competition in the international assessments, and launched its most famous program (PISA), the International Student Assessment Program, which measures the level of students at the age of (15) years, and their ability to use the knowledge they have acquired in solving life problems. It is applied every three years. Kuwait was keen on participating in the international assessments. It participated in most of (TIMSS and PIRLS) courses, but Kuwait obtained poor results in all the courses it participated in, and the disappointing results were a great motivation for the need to carry out radical reforms of the Kuwaiti education system - in general - with Focus - in particular - on school administration reform as the main pillar for implementing the general educational reform. Indeed, many projects have been proposed to reform education, and Kuwait has established a centre for education development, which is responsible for planning the educational reform in Kuwait.

ISSN: 1110-2411