ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب التوجيهي في حديث "حصائد الألسنة": دراسة تداولية حجاجية

العنوان بلغة أخرى: The Guiding Discourse in the Hadith of "Harvest of Tongues": Is an Argumentative Pragmatic Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: رمضان، إبراهيم عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 191 - 246
DOI: 10.21608/jlt.2022.243232
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1289284
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحديث النبوي | النص | الخطاب | التداولية | أفعال الكلام | الحجاج | Prophetic Hadith | Text | Discourse | Deliberation | Speech Acts | Pilgrims
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاولت المناهج النقدية الحديثة استنطاق النص، وكشف أسراره، وبذلت في سبيل ذلك جهوداً كثيرة، واتخذ كل ناقد أو مجموعة من النقاد طريقاً يغاير الآخر، في محاولة للوصول إلى الطريقة المثلى في التعامل مع النص الأدبي، ولعل من أهم ما ظهر من تلك الاتجاهات المنهج التداولي الذي يَعني في أبسط مفاهيمه دراسة اللغة في الاستعمال، وقد نشأت لتغيير قناعات عاشت عند فلاسفة اللغة مئات السنين، وهي أن اللغة وظيفتها إخبارية، وتحمس أوستين وتلميذه سيرل لنقض تلك الفكرة، وإثبات أن الوظيفة الأساسية للغة هي الإنجاز والتأثير، وإذا كانت هذه الفكرة مقنعة وحقيقية، فهل نجد على ذلك دليلاً في التراث؟ وهل هذا الدليل له علاقة بالنصوص الدينية أم أنه متعلق بالنصوص الأدبية؟ وهل حقق الرسول -صلى الله عليه وسلم -صاحب الرسالة شيئاً من تلك الأغراض الإنجازية من خلال أحاديثه الشريفة؟ وما مدى استجابة المدونة النبوية لتطبيق التقنيات التداولية عليها؟ وهل كان استعمال تلك التقنيات من لدن الرسول الكريم محققاً للتأثير في أصحابه، وفيمن جاء بعدهم وآمنوا به نبياً ورسولاً؟ وهل هناك خصائص تميز بها الخطاب النبوي عن الخطابات الأخرى؟ والدراسة الماثلة اختارت حديثاً من الأحاديث النبوية لتطبق عليه ما اتفق عليه النقاد من مبادئ النظرية التداولية الحجاجية، لتثبت في نهاية الدراسة أن الخطاب النبوي التربوي كان خطاباً حجاجياً بامتياز، وأن النبي الكريم قد طبق في حديثه أحدث ما وصلت إليه العقلية العربية والغربية بعد زمان طويل يفصل بين زمانها وزمانه، على الرغم من تطور العقل في هذه الفترة تطوراً هائلاً، ولكن يظل النبي الكريم متفوقاً في استعمال أحدث ما وصل إليه العلماء.

The modern critical curricula tried to interrogate the text and reveal its secrets, and made many efforts for that. Directions the deliberative approach, which in its simplest concepts means the study of language in use, and it arose to change convictions that lived among philosophers of language for hundreds of years, which is that language has an informative function. The idea is convincing and real, so do we find evidence for that in the heritage? Is this evidence related to religious texts or is it related to literary texts? Did the Messenger - may God bless him and grant him peace - achieve any of these accomplishment goals through his honorable hadiths? What is the extent of the response of the prophetic code to the application of deliberative techniques to it? Was the use of these technologies from the hands of the Noble Messenger effective in influencing his companions, and on those who came after them and believed in him as a prophet and messenger? Are there characteristics that distinguish the prophetic discourse from other discourses? The present study chose a hadith from the Prophet in order to apply to it what the critics agreed upon from the principles of the argumentative theory, to prove at the end of the study that the prophetic educational discourse was an argumentative discourse par excellence, and that the Holy Prophet applied in his speech the most recent developments reached by the Arab and Western mentality after a long time separating Between her time and his time, despite the development of the mind in this period a tremendous development, but the Holy Prophet remains superior in the use of the latest findings of scientists.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة