ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير العلاقات العامة الرقمية في أداء المؤسسات الحكومية السعودية: دراسة ميدانية على عينة من إدارات العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية بمنطقة جازان للعام 2021 م.

العنوان بلغة أخرى: Use of Public Relations for Social Media in Managing the Reputation of Telecommunications Companies in Saudi Arabia STC, Mobily, and Zain Companies: As a Model
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: باسودان، عمرو صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصومالي، علي بن محمد (م. مشارك), الحفاف، عبدالرحمن إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 316 - 350
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 1289668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قياس الأداء | المؤسسات الحكومية السعودية | العلاقات العامة الرقمية | Digital Public Relations | Saudi Government Institutions | Performance Measurement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

256

حفظ في:
المستخلص: في ظل تسارع التطورات الرقمية والتكنولوجية في مجال الاتصال والإعلام والاهتمام المتزايد للمؤسسات والمنظمات في تطوير أدائها من خلال أنشطة وبرامج العلاقات العامة الرقمية. سعت هذه الدراسة للتعرف على: " تأثير العلاقات العامة الرقمية في أداء المؤسسات الحكومية السعودية في دراسة ميدانية على عينة من إدارات العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية بمنطقة جازان للعام ۲۰۲۱ م" وتأتي هذه الدراسة في إطار الدراسات الوصفية التي اعتمد الباحثون فيها على المنهج المسحي. تبرز أهمية الدراسة في تسليط الضوء وإبراز الجهود التي تقوم بها إدارات العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية بمنطقة جازان والدور الذي لعبته التقنية الحديثة في ممارسة العلاقات العامة والانعكاسات التي أثرت سلبا أو إيجابا في إطار الممارسة. وهدفت الدراسة إلى التعرف على الأدوار الحديثة للعلاقات العامة في ظل التطورات التقنية، والتعرف على دور التقنيات الرقمية والتغيرات التقنية في عمل العلاقات العامة ومدى تأثيرها، والكشف عن مدى التفاعل بين المؤسسة وجمهورها من خلال استخدام التقنيات الرقمية ومدى انعكاسه على تطوير أداء المؤسسات الحكومية. وخلصت الدراسة إلى الكشف عن التأثير الإيجابي والفاعل للعلاقات العامة الرقمية في أداء المؤسسات الحكومية وتبنيها واعتمادها على التقنيات الرقمية في الممارسة، حرص الإدارة العليا بالمؤسسات الحكومية على دعم العلاقات العامة وتسخير كافة الدعم والإمكانات لتفعيل كافة القنوات الاتصالية والإعلامية الإلكترونية وتحسين الصورة الذهنية من خلال تلك القنوات.

In light of the acceleration of digital and technological developments in the field of communication and media, and the increasing interest of institutions and organizations in developing their performance through digital public relations activities and programs. This study sought to identify: “The impact of digital public relations on the performance of Saudi government institutions in a field study on a sample of public relations and media management in government institutions in the Jazan region for the year 2021.” This study comes within the framework of descriptive studies in which the researchers relied on the survey method. The importance of study is to highlight the efforts undertaken by the public relations management in government institutions in the Jazan region, the role played by modern technology in the practice of public relations, and the repercussions that have negatively or positively affected on the practice. The study aimed to identify the modern roles of public relations in light of technical developments, to identify the role of digital technologies and technical changes in the work of public relations and their impact, and to reveal the extent of interaction between the institution and its audience through the use of digital technologies and its impact on the development of the performance of government institutions. The study concluded to reveal the positive and effective impact of digital public relations on the performance of government institutions and their adoption and reliance on digital technologies in practice.

ISSN: 2314-8721