ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة تفسيرية لثلاث مدارس فلسفية باستخدام النموذج المعرفي لعبدالوهاب المسيري: نحو رؤية إسلامية في نظرية المنهج

العنوان بلغة أخرى: Curriculum Theory in the Light of Abdul Wahhab El-Messiri’s Cognitive Model: An Analytical Reading
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العوض، خالد بن عبدالرحمن بن مضحى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Awadh, Khaled Abdulrahman
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 313 - 366
DOI: 10.21608/jfees.2022.239924
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 1289856
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية المنهج | عبد الوهاب المسيري | السلوكية | البراغماتية | ما بعد الحداثة | Curriculum Theory | Behaviourism | Pragmatism | Post-Modernism | Abdul Wahhab El-Messiri
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الورقة قراءة تحليلية لأهم ثلاث مدارس فلسفية أثرت على نظرية المنهج من خلال نموذج تفسيري جاء به مفكر عربي مسلم هو عبد الوهاب المسيري. تعاقبت هذه المدارس الفلسفية الثلاث على التأثير في التربية بوجه عام ونظرية المنهج بشكل خاص بدءا من النظرية السلوكية مع بدايات القرن العشرين ومرورا بالفلسفة البراغماتية في النصف الأخير من القرن العشرين وانتهاء بفلسفة ما بعد الحداثة التي بدأت بالتأثير على نظرية المنهج مع بدايات القرن الحادي والعشرين الذي نعيشه الآن. هذه الورقة تحاول قراءة هذه النظريات التي ظهرت في الحضارة الغربية ومساءلتها والكشف عن تحيزاتها عند استخدامها في المنهج من خلال أداة تحليلية هي النموذج المعرفي الذي جاء به المفكر العربي الذائع الصيت عبد الوهاب المسيري. تكشف هذه الورقة العديد من السمات الفلسفية السلبية التي قد يتورط فيها المنهج عندما يتم تطبيقه، وتنتهي بمحاولة اقتراح نموذج معرفي بديل في نظرية المنهج نابع من الفلسفة العربية الإسلامية.

This paper provides an analytical reading of three philosophical schools using an interpretive model developed by Abdul Wahhab El-Messeri, an Arab and Muslim philosopher. Education in general and Curriculum theory in particular have been dominated and shaped by these schools of thoughts starting from behaviorism and pragmatism in the 1950 s, and culminating in post-modernism with the beginning of the 21st century. This paper tries to examine these three philosophies, question their effects, and reveal their biases by employing an analytical tool called the cognitive model developed by El-Messiri in his criticism of the western civilization. The paper reveals at the end some negative philosophical effects associated with these theories and proposes an alternative Arab-Islamic model in curriculum theory.

ISSN: 2356-9948