ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Philosophy of Medicine and Ethical Cosmopolitanism: Transformational Ethics and Human Communication in Pandemic

العنوان بلغة أخرى: فلسفة الطب والأخلاق الكونية: الأخلاق التحويلية والاتصال الإنساني في زمان الأوبئة
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رمضان، فاطمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، محمد سيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع80
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1013 - 1062
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1290491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وباء | جائحة | الأخلاق الكونية | الأخلاق التحويلية | فلسفة الطب | Epidemic | Pandemic | Transformational Ethics | Cosmopolitanism | Philosophy of Medicine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على عمليات التواصل البشري خلال وقت الجائحة من ناحية، ومن جهة أخرى الدراسة النقدية لبعض التحديات الأخلاقية التي تواجه الأفراد، المجتمعات، الكيانات أو المؤسسات. ونظرا لأن الجائحة تخلق أشكالا جديدة من التواصل البشري، كما تخلق إجراءات غير معتادة يمكن من خلالها فحص بعض القيم، مثل: التعاون والتعاطف، والتضحية، والرعاية التي هي موضع للاختبار الدقيق. لذا فإنه يتم الأن دراسة وفحص العديد من المناقشات الجدلية والحجج التي تدعو إلى إيجاد نظام كوني للأخلاق خلال وقت الجائحة. ولكن يظل السؤال الجدلي ما إذا كانت الأخلاق الكونية كنظام للقيم الكونية صالحا للتطبيق أثناء الجائحة أم لا؟ وإذا كانت الإجابة بلا فإنه سوف يتبادر إلى الذهن سؤالا مهما هو: لماذا نحتاج إلى نظام أخلاقي كوني طالما يخضع للشك ولا يستخدم في الأوقات الحرجة التي تواجه الأفراد والمجتمعات. من ثم، جاءت هذه الدراسة بهدف فحص بعض الحجج الجدلية المتعلقة بالأخلاق الكونية وإظهار بعض التناقصات التي تتضمنها في حالة التطبيق الفعلي في عالمنا الحالي. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن الأخلاق الكونية تخضع للشك في وقت الجائحة، كما أننا بحاجة ماسة إلى نظام أخر من الأخلاق يخلق نوعا من التوازن بين ما هو موجود بالفعل ومشروط من ناحية المكان والزمان من ناحية، وما يمكن أن يتخطى حدود الزمان والمكان من ناحية أخرى. كما أكدت هذه الدراسة على ضرورة التوصيل إلى توجه نظري جديد يمكن أن يصلح للتطبيق خلال وقت الجائحة وهذا التوجه النظري الجديد هو ما نطلق عليه "الأخلاق التحويلة".

The aim of this paper is to shed some lights on human communications in the time of epidemic from one side, and to critically investigate some ethical challenges confronting either individuals, communities or entities. Epidemic creates new forms of human communications and new unusual procedures through which values such as cooperation, sympathy, sacrifice and care have been submitted to firm exam. Respectively, various debates and arguments calling for universal system of ethics are being examined during epidemic times. The controversy question remains whether or not ethical cosmopolitanism as a system of universal values is valid to be implemented during pandemic. If the answer is not, the question follows, what is the need of ethical cosmopolitanism claims since it is a suspicious claim and is not in use in the most threatening time encountering both individuals and societies. Therefore, this study aims to examine some of ethical cosmopolitanism arguments and to show its tensions when they come to real test in our present world. It concludes that ethical cosmopolitanism is doubtful appeal in pandemic and we need another system of ethics that compromises between what it really exists and conditioned by both time and space from one side and what ought to be transcending both time and space. In the light of that reconciliation, the present paper argues for a new theoretical perspective that may be valid and applied in pandemic. This new theoretical approach what we call transformational ethics.

ISSN: 2537-0022

عناصر مشابهة