ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضامين العقدية في الأمثال العامية المصرية

المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عطية، محمود سعيد حميدة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع81
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 313 - 434
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1290504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمثال العامية المصرية | العقيدة الإسلامية | الإلهيات | النبوات | السمعيات | Egyptian Colloquial Proverbs | Islamic Belief | Theology | Prophecies | Audiology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن المضامين العقدية في الأمثال العامية المصرية، مع بيان منطلقاتها ومضامينها التي توافق العقيدة أو تخالفها وتقسيمها وفقا لموضوعات العقيدة الإسلامية الكبرى: الإلهيات والنبوات والسمعيات، فضلا عن الكشف عن مدى تأثير الأمثال العامية ذات المضمون العقدي على السلوك الإنساني، وحاول البحث أن يوضح الصلة بين القضايا الكلامية القديمة ومضمون الأمثال العامية المتداولة. وقد استعمل البحث بعض الآليات المنهجية في تحقيق تلك الأهداف باستقراء الأمثال العامية ذات الصلة بالعقيدة الإسلامية وجمعها من بعض الكتب التي اهتمت بالأمثال العامية المصرية، ثم محاولة إعادة ترتيبها حسب مضمونها العقدي وتحليلها موضوعيا وتركيبها وفقا لأقسام العقيدة الإسلامية، علاوة على استنباط المضامين العقدية في صورتها الواقعية سواء وافقت العقيدة الصحيحة أم خالفتها مستعملا آلية النقد. ومن النتائج التي أسفر عنها البحث أن هناك صلة وثيقة بين الترات العقدي والأمثال العامية تدل على أن التراث الشفهي الجماعي قد استفاد في أغلبه من التراث الديني، وأن العقيدة الإسلامية على الرغم من كونها غيبية فإن مضامين الأمثال العامية أثبتت أن لها تأثيرا كبيرا في السلوك الحياتي نظرا لسهولة المثل وانتشاره. وقد استنتجنا من البحث أن هناك تناقضا ظاهريا في بعض الأمثال العامية التي عبرت عن المسائل العقدية. وأن الأمثال العامية العقدية يمكن توظيفها لعرض صورة يسيرة للمضمون العقدي في الإسلام بما يميزه عن المضمون الكلامي المعقد.

The research aims to clarify the creed implications of Egyptian colloquial proverbs showing their implications and meanings that correspond with the Islamic creed: theologies, prophethoods, and Audiology, and to reveal their impact on human behavior. The research also tries to clarify the link between the ancient scholastic theology’s issues and the content of the daily used colloquial proverbs. The research used some methodological mechanisms to obtain these goals via deducting colloquial proverbs which are related to Islamic creed. They were collected from some books that were interested in Egyptian colloquial proverbs. The researched tried to rearrange them according to their creed implications, in addition to deducting creed implications in reality whether they matched the correct creed or not using the critical tool. Among the results of the research is that there is a deep relationship between creed heritage, theology heritage and colloquial verbs which denotes the fact that the collective verbal heritage benefited mainly from the old religious heritage. It denotes also that the Islamic creed, though it is built on the unseen, was proven by the colloquial proverbs that it had a great impact on the daily behavior due to the fact that the proverbs are easily sprea. We deducted from this research that there is an apparent contradiction in some colloquial proverbs which expressed creed issues. The colloquial proverbs related to the creed can be employed to show an easy image of the creed content in Islam in a way that distinguishes it from the complicated word content.

ISSN: 2537-0022

عناصر مشابهة