ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات الطلبة الجزائريين في الحركة الوطنية والثورة التحريرية الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Contributions of Algerian Students to the National Movement and the Algerian Liberation Révolution
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عبدالنور، غرينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قليل، مليكة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 1083 - 1100
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1290538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحركة الوطنية | الطلبة الجزائريون | الدول الغربية | الثورة | National Movement | Algerian Students | Western Countries | Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أدرك الطلبة الجزائريون منذ مطلع القرن العشرين الأعباء الثقيلة التي سيتعين عليهم أن يتحملوها خدمة لقضية بلدهم، واثقين في نتائج النضال من أجل التحرر والاستقلال، وقد وجب عليهم أن يعدوا أنفسهم لمواجهة المسؤوليات الجديدة الملقاة على عاتقهم للتعريف بمظالم الاستعمار الفرنسي في الأواسط الجامعية العالمية والفرنسية، والتأكيد على وجود أمة وشعب جزائري لم ولن ينصهر مع فرنسا. وإيمانا بهذه المهمة الجديدة لم يحجم ولم يتردد هؤلاء الطلبة عن التضحية من أجل الثورة الجزائرية. تهدف هذه الدراسة إلى إعادة قراءة جوانب من نضال الطلبة الجزائريين بناء على وثائق جديدة لفهم كيفية تعبئة الحركة الطلابية في الخارج حول أهداف الثورة الجزائرية.

Since the beginning of the twentieth century, Algerian students have realized the heavy burdens they will have to bear in the cause of their country, confident in the results of the struggle for liberation and independence. They must prepare themselves to face the new responsibilities entrusted to them to publicize the grievances of French colonialism in the universal and French universities and to emphasize the existence of an Algerian nation and people who have not and will not be fused with France. Believing in this new task, these students did not hesitate to sacrifice for the Algerian Revolution. This study aims to re-read aspects of the struggle of Algerian students based on new documents to understand how to mobilize the student movement abroad around the goals of the Algerian revolution.

ISSN: 2572-0023