ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور الدماغ ودور الخبرة في السنوات المبكرة

العنوان بلغة أخرى: Brain Development and the Role of Experience in the Early Years
المصدر: المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة
الناشر: مؤسسة تربية الطفولة المبكرة
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، محمد خليفة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 10 - 20
ISSN: 2805-2714
رقم MD: 1290601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بناء الدماغ | أبحاث الدماغ | التطور الدماغي | الطفولة المبكرة | Brain Building | Brain Research | Brain Development | Early Childhood
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: تعرض الورقة الحالية أهمية التعلم القائم على الدماغ، وبنية دماغ الطفل وكيف يبني الدماغ نفسه منذ الحمل والسنوات المبكرة في حياة الطفل. عندما يتكون لدى طفلك خبرات دماغ تلقائية وتتكرر هذه الخبرات مرارا، فتصبح الروابط في الدماغ أكثر قوة. كما توضح الورق البحثية أهمية نوافذ الفرص أو نوافذ الدماغ التي يكون فيها الدماغ أكثر كفاءة لأنماط معينة من التعلم. إن النمو الدماغي عبارة عن اندماج معقد بين الفطرة والتربية بين الجينات البشرية الموروثة والخبرات التي تكتسب قبل وبعد الميلاد. قد أثبتت العديد من الأبحاث الحديثة أن الخبرات المبكرة التي يكتسبها الإنسان خلال أعوامه الأولى هي المؤثر الأساسي للنمو الدماغي. حيث أن وظائف الأعضاء والنمو الدماغي لدى الحيوان والإنسان متشابهة، فقد قام العلماء بإجراء العديد من التجارب على الحيوانات كالفئران والقرود، وذلك من أجل معرفة ومتابعة النمو الدماغي. كذلك عرضت الورقة الحالية نتائج التطور الدماغي وأبحاث الدماغ وكيف يمكن الاستفادة منها في دعم تطور وتعلم الطفل. أهم هذه النتائج أن دماغ الطفل ليس ناضجا عند الولادة، ويتغير دماغ الطفل عن طريق الخبرات التي يكتسبها، وأن تعدد الخبرات أمر هام. أن العلاقات تؤثر على الجوانب العاطفية والاجتماعية أشارت أيضا إلى خطورة الضغط السام على تعلم الطفل وتطوره الاجتماعي والعاطفي. تحدثت الورقة البحثية أيضا تغذية دماغ الطفل، وأنواع الأطعمة التي تدعم بناء دماغ الطفل.

This paper presents the importance of brain based learning, and how the brain builds itself, during pregnancy and the early years of the child's life. It also shows the importance of brain windows or windows of opportunities when the brain is more competent for specific types of learning. This paper also presents the current results of brain development and brain research and how they can be obtained from the development and learning of the child. Also this paper refers to the danger of Toxic Stress on a child's learning and social and emotional development. This research paper presents child brain nutrition, and types of foods that support baby brain building.

ISSN: 2805-2714