ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القضاء والقضاة في مدينة تكريت في العصر العباسي (132 هـ. - 656 هـ. / 750 م. - 1258 م.)

العنوان بلغة أخرى: The Judiciary and Judges in the City of Tikrit in the Abbasid Era (132 AH. - 656 AH. / 750 AD. - 1258 AD.)
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجنابي، عبدالوهاب رشيد عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 242 - 259
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1291010
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضاء | تكريت | العصر العباسي | قضاة تكريت | The Judiciary | Tikrit | The Abbasid Era | The Judges of Tikrit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كانت عظمة القضاء باهتمام خلفاء وولاة الدولة الإسلامية بإدارة القضاء وتعيين القضاة في كافة الأمصار والمدن، ومن هذه المدن مدينة تكريت وهي من مدن وسط العراق ما بين بغداد والموصل، وهي مدينة عريقة بالقدم، وقد أولى الخلفاء الراشدين ثم الخلفاء الأمويين ومن بعدهم الخلفاء العباسيين منصب القضاء عناية خاصة واحتل القاضي مكانة اجتماعية بارزة. تطور القضاء في الدولة العباسية تطورا ملحوظا وذلك لتطور الحياة الاجتماعية، وكان من أبرز التطورات هو ظهور المذاهب، وأدى ظهورها إلى تأثير في أحكام القضاة، وكذلك تم استحداث منصب (قاضي القضاة) ليعمل مع الخليفة في إدارة القضاء وتسيير شؤونها، وكان لاستحداث هذا المنصب دليل قاطع لاهتمام الخلافة العباسية بالقضاء، فضلا عن ذلك تقديم المشورة للخليفة في شؤونه الخاصة وأعماله، وحضور مجالسه ومصاحبته في أسفاره. وكان القضاة في تكريت يعينون من قيل الخليفة مباشرة وسلطتهم مستقلة عن الوالي، وكان القاضي الذي يعين القضاء في تكريت يولى القضاء في المدن المجاورة أيضا والتي تسمى بمدن طريق الموصل، وقد برز العديد من القضاة الذين تولوا القضاء في تكريت، أو القضاة من مدينة تكريت وتولوا القضاء في مدن أخرى، وكان لهؤلاء القضاة لدور مهم في وظيفة القضاء.

The caliphs and governors of the Islamic state were interested in managing the judiciary and appointing judges in all Islamic cities and cities, and among these cities was the city of Tikrit, which is one of the cities in central Iraq between Baghdad and Mosul, and it is an ancient city. The judge occupied a prominent social position. The development of the judiciary in the Abbasid state had a remarkable development, due to the development of social life, and one of the most prominent developments was the emergence of sects, and its emergence led to an impact on judges’ rulings, as well as the creation of the position of (judge of judges), which is a very important judicial position because the judge does not consider justice Not only, but also in advising the Caliph in his private affairs and business, attending his councils and accompanying him on his travels. The judges in Tikrit were appointed by the caliph directly, and their authority was independent of the governor. The judiciary in other cities and these judges had an important role in the function of the judiciary.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة