ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سوداوية الكتابة في السرد المغاربي

العنوان بلغة أخرى: The Melancholy of Writing in the Maghreb Narrative
المصدر: دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: جويني، نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 366 - 375
DOI: 10.37172/1901-006-001-036
ISSN: 2571-9882
رقم MD: 1291075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السوداوية | الفضاء السردي | تجريم الواقع | الهوية الممزقة | The Melancholy | Narrative Space | Criminalization of Reality | Torn Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه المقال إلى الحديث عن التغيرات الفنية التي طرأت على الفضاء السردي في الثقافة المغاربية وذلك عن طريق مجموعة من النماذج الكتابية التي تتوزع بين لجزائر وتونس والمغرب، فالتشاؤم والسواد والعنف والدفاع عن المقهورين... هي ثيمات ستحدد مفهومنا لهذا النوع من الكتابة الجديدة وهي كتابة تحتفي بكل ما هو بائس وميؤوس منه في مجتمعات لم تعد تتجرع إلا الألم والفجائع، إنها كتابة على طريقة نيتشهوشوبينهاور، فهي تجسيد لآراء هذين المفكرين في الأدب.

This article seeks to talk about the artistic changes in narrative space in Maghreb culture. Through a series of written forms distributed between Algeria, Tunisia and Morocco, pessimism, blackness, violence and the defence of the oppressed...It's a lesson that will define our concept of this kind of new writing, a writing that celebrates all that is miserable and hopeless in societies that no longer drown in pain. It's written in the way of Nietzsche and Schopenhauer, it's a reflection of the opinions of these two thinkers in literature.

ISSN: 2571-9882