ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيميولوجيا العلاقة بين الطبقات الإجتماعية كما تعكسها المسلسلات المصرية بالتليفزيون

العنوان بلغة أخرى: The Semiology of the Relationship Between Social Classes as Reflected in the Egyptian Television Series
المصدر: المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاعلام - قسم الإذاعة والتلفزيون
المؤلف الرئيسي: عثمان، أحمد أحمد أحمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 73 - 117
ISSN: 2356-914x
رقم MD: 1291507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلي تحليل المسلسلات المصرية بالتليفزيون التي تتناول العلاقة بين الطبقات الاجتماعية من خلال استخدام مدخل التحليل السيميولوجي لفهم العلامات والرموز والأيقونات والموسيقي والمؤثرات الصوتية، ومن خلال تحليل البنية العلاماتية والوظيفية للعلاقة بين الطبقات كما تقدمها هذه المسلسلات من ناحية، والكشف عن الاستعارات البصرية التي تتضمنها من ناحية أخري، ورصد ملامح البنية التكوينية للعلاقة بينهما، فضلا عن دراسة المعاني التعينية التي تقدمها المسلسلات المصرية بالتليفزيون للعلاقة بين الطبقات الاجتماعية، والدلالات المتضمنة في هذه المعاني؛ بما يمكن من استخلاص رؤية سيميولوجية شاملة لرسم وتجسيد تلك العلاقة، بما يمكن من رصد العلاقة بين الطبقات الاجتماعية كما تعكسها المسلسلات المصرية بالتليفزيون. وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي من خلال تحليل المضمون والتحليل السيميولوجي لعينة من المسلسلات المصرية بالتليفزيون، وتشتمل العينة على كل ما تضمنته حلقات مسلسل "ولد الغلابه" على قناة MBC مصر، وحلقات مسلسل "زلزال" على قناة dmc دراما من مشاهد، بواقع 1125 مشهدا بالمسلسلين. وأشارت نتائج البحث إلى أن النسبة الأكبر من إجمالي مشاهد المسلسلات المصرية قد تناولت العلاقة بين الطبقات الاجتماعية، وتنوعت الطبقات الاجتماعية التي ظهرت في مشاهد المسلسلات المصرية عينة الدراسة بالتليفزيون والتي تناولت العلاقة بين هذه الطبقات، وجاءت طبقة العمال في المرتبة الأولي، وجاءت في المرتبة الثانية نسبة المشاهد التي ظهرت فيها طبقة الموظفين، وفي الترتيب الأخير جاءت المشاهد التي ظهرت فيها طبقة رجال الأعمال، ولم تظهر طبقتي؛ السلطة، والفقراء في أي من مشاهد المسلسلات عينة الدراسة، كما أفصحت نتائج البحث فيما يتعلق بطبيعة العلاقة بين الطبقات الاجتماعية التي ظهرت في المسلسلات المصرية بالتليفزيون عن أن النسبة الأكبر من مشاهد هذه المسلسلات قد تضمنت علاقة صراع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة.

The study aims to analysis the Egyptian television series, which address the relationship between social classes. It has used the sociological analysis to determine the used signs, symbols, icons, music, sound effects, signal and functional structures, as well as visual metaphors, formative structural features of social classes' relationships, in addition to these relationships’ specific meanings and its embodied semantics. The study has been deigned to conclude a comprehensive sociological vision to define and embody the relationship between social classes as reflected in the Egyptian TV series. The study is a descriptive one; it has used survey method, both descriptive and analytical. It has employed content and sociological analysis applying to "Weld Al-Ghalaba and Zelzal" series by 1125 scenes. The results have indicated that the majority of the studied series scenes dealt with the relationship between social classes. The social classes that appeared in these scenes were different; the workers class came in the first place, then the employees' class, and finally the business one. The authority and poor classes never showed up. Regarding the nature of the relationship between these different social classes, the majority of the studied scenes showed a conflict between them.

ISSN: 2356-914x