ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أرشيف كلية الآداب بجامعة القاهرة: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: Archive of the Faculty of Arts at Cairo University: A Historical Study
المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات
المؤلف الرئيسي: أحمد، هاجر أسامة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 253 - 264
ISSN: 2636-2864
رقم MD: 1291648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أرشيف كلية الآداب بجامعة القاهرة | وحدة الذاكرة الإلكترونية | الأرشيفات الأكاديمية | كلية الآداب بجامعة القاهرة | Faculty of Arts at Cairo University | Electronic Memory Unit | Academic Archives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة أرشيف كلية الآداب بجامعة القاهرة، من حيث التعريف به، وبتاريخه، والملفات المحفوظة به، وتطويره ممثلا في وحدة الذاكرة الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديم نبذة تاريخية عن كلية الآداب؛ بهدف المساهمة في توثيق تاريخها؛ حيث إن الأرشيف يعكس الأنشطة التي كانت تقوم بها الكلية، وكذلك توجيه أنظار المسؤولين إلى أهمية إتاحة الاطلاع على وثائق أرشيفات الكليات، كمراكز بحثية تخدم الباحثين في مختلف التخصصات؛ ومن ثم فتح المجال إلى دراسات مثيلة لأرشيفات الكليات الأخرى وإتاحة ملفاتها للدراسة والبحث؛ ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوثائقي، كما استعانت بالأدوات المتاحة في الأرشيف للتعرف على محتوياته، بالإضافة إلى الاتصالات الشخصية مع العاملين به، وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو التعريف بملفات الموضوعات التي حفظت بأرشيف كلية الآداب، وما تتميز به من قيمة تاريخية كبيرة تجعلها واحدة من مصادر المعلومات المهمة التي يمكن للباحثين في مختلف المجالات أن يفيدوا منها، وتثري أبحاثهم بمعلومات قد لا يتسنى لهم العثور عليها من مصادر أخرى. وفي سبيل الارتقاء بأرشيف كلية الآداب توصي الدراسة أعضاء هيئة التدريس في الأقسام العلمية المختلفة بالكلية إلى تفعيل دور الأرشيف في العملية التعليمية، كما توصي إدارة الكلية بتعريف الطلاب بالأرشيف في اليوم الذي تنظمه لاستقبال الطلاب الجدد الملتحقين بها.

This study discusses the archive of the Faculty of Arts at Cairo University, in terms of its definition, history, preserved files which represented in the electronic memory unit, in addition to previewing a historical profile on the Faculty of Arts; to contribute in documenting its history. the study also gets to attract the attention of officials to the importance of giving access to college archival documents as research centers serving researchers in various disciplines. To achieve the previous goals, the study was adopted on the documentary research method. It also used the tools available in the archive to identify its contents, as well as personal communications with its employees. The study conclusions presented in defining the files of subjects saved by the Faculty of Arts which have great historical value make them one of the important sources of information that researchers in various fields can benefit from them. And to improve the Faculty of Arts, the study recommends faculty members in the various scientific departments to activate the role of the archive in the educational process. It also recommends the college administration to introduce the archive to the students on the day it organizes to welcome the new students.

ISSN: 2636-2864

عناصر مشابهة