ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Simple Treatment Methods of some Wooden Heritage Collectibles

العنوان بلغة أخرى: طرق علاج بسيطة لبعض المقتنيات الخشبية التراثية
المصدر: مجلة كلية الآثار
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآثار بقنا
المؤلف الرئيسي: علي، محمود سيد محمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ali, Mahmoud
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 83 - 119
رقم MD: 1291757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خنفساء الأثاث | فصيلة الزان | التلف | الحشرات | العلاج | التراث الخشبي | Anobium Punctatum | Fagaceae | Damage | Insects | Treatment | Wooden heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يتعرض عدد كبير من مقتنياتنا التراثية الخشبية للفقد لعدة أسباب، مثل تخزينها أو عرضها في بيئات غير مناسبة، بالإضافة إلى علاجها بمواد ضارة تقلل من قيمتها التاريخية. يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض الأمثلة من مقتنيات التراث الخشبي وتطبيق طرق علاج بسيطة. يمكن لغير المتخصصين أن يكونوا قادرين على استخدام هذه الأساليب للحفاظ على مقتنياتهم التراثية (المقتنيات الخاصة) دون الحاجة إلى معمل متخصص. اعتمد اختيار هذه المقتنيات الخشبية على تنوع استخداماتها ومظاهر تلفها. تشير نتائج هذا البحث إلى وجود العديد من أنواع الأخشاب المستخدمة في صنع هذه المقتنيات الخشبية. على الرغم من تنوع مظاهر التلف في هذه المقتنيات الخشبية، إلا أن الشروخ والإصابة الحشرية كانت من أكثر مظاهر التلف وضوحا. في هذه الدراسة تم التعرف علي نوع الحشرة التي هاجمت الخشب وأحدثت عدد كبير من الأنفاق. في عمليات علاج هذه المقتنيات الخشبية استخدمنا بعض طرق التنظيف المختلفة (الميكانيكية والكيميائية)، إعادة تشكيل الخشب المعوج، وطرق التقوية. هذه الأساليب والمواد استخدمت في بعض الدراسات السابقة التي تناولت دراسة ترميم القطع الأثرية الخشبية. ساعدت عمليات العلاج المستخدمة في هذه الدراسة في تحقيق الحفاظ المناسب للمقتنيات الخشبية.

A large number of our wooden heritage collectibles are subjected to be lost for many reasons, such as being stored or displayed in unsuitable environments, also being treated with harmful materials that decrease their historical value. This research aims to study some examples of wooden heritage collectibles and to apply simple treatment methods. Non-specialists can be able to use these methods to preserve their heritage collectibles (private collections) without needing any specialized laboratory. The selection of these wooden collectibles is based on the variety in their uses and in their aspects of damage. The results of this research indicate that there are many types of wood used in making these wooden collectibles. In spite of the variety of the damage aspects in these wooden collectibles, but the cracks and insects’ infestation damage were the most harmful and clear aspects. The type of insect that attacked the wood, and caused the largest number of tunnels were identified in this research. In The treatment processes of these wooden collectibles, we used some different cleaning methods (mechanical and chemical), warped wood reshaping, and consolidation methods. These methods and materials have been used in some previous researches that studied the conservation of wooden artifacts. The treatment processes used in this research helped in making appropriate conservation of the wooden collectibles.

عناصر مشابهة