ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحق في المشاركة السياسية: قراءة في الضمانات القانونية والقضائية في ضوء الممارسة المغربية

المصدر: مجلة الحقوقية
الناشر: جمعية المرصد لحقوق الإنسان
المؤلف الرئيسي: دويرية، فاتن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 231 - 263
ISSN: 2536-0078
رقم MD: 1291791
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في المشاركة السياسية | المجلس الدستوري | المحكمة الدستورية | المملكة المغربية | The Right to Political Participation | The Constitutional Council | The Constitutional Court | The Kingdom of Morocco
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: إن الحقوق السياسية هي من الحقوق الأصلية اللازمة للإنسان، والتي يتمتع بها ويمارسها بشكل مطلق ويحميها القانون ولا يمكن انتهاكها لأي سبب من الأسباب، وهي جزء لا يتجزأ من الحقوق الإنسانية (المدنية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والبيئية)، بل ولها علاقة متينة بهذه الحقوق كافة، حيث لا يمكن فصل بعضها عن بعض على اعتبار أن كل هذه الحقوق تكمل بعضها. سيعرض هذا البحث بعض الضمانات القانونية والقضائية للحق في المشاركة السياسية، مستعرضا التطور الدستوري في عام 2011 في ضوء الممارسة المغربية.

Political rights are part of the original rights necessary for human beings that are absolutely enjoyed and exercised by the human being. They are protected by law and cannot be violated for any reason. Political rights are also part of other civil, economic, social, cultural and environmental human rights. These rights cannot be separated from each other as they complement each other. This paper talks about legal and judicial guarantees of the right to political participation, reviewing the constitutional development in 2011 in light of Moroccan practice.

ISSN: 2536-0078