ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإبداع التنظيمي في العلاقة بين الجودة الشاملة وريادة الأعمال

العنوان المترجم: The Impact of Organizational Creativity on The Relationship Between Total Quality and Entrepreneurship
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: إمام، كريم السيد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخواص، أحمد مرسي أحمد (مشرف), صالح، محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 134 - 168
DOI: 10.21608/mosj.2022.230550
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1292547
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة | الإبداع التنظيمي | ريادة الأعمال | Total Quality Management | Organizational Creativity | Entrepreneurship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الإبداع التنظيمي في العلاقة بين أبعاد الجودة الشاملة وممارسة ريادة الأعمال في المنظمات واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية التي تم إجراؤها بواسطة استقصاء تم توزيعه على عينة قوامها (183) مفردة من العاملين في قطاع البترول في محافظة أسيوط، وتم اختيار العينة من مجتمع بلغ (220) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تأثيرة معنوية للإبداع التنظيمي (كمتغير وسيط تفاعلي في العلاقة بين الجودة الشاملة بأبعادها، (إقناع ودعم الإدارة العليا –مشاركة الموظفين وتحفيزهم –تدريب الموظفين وتأهيلهم –نظام المعلومات وجمع البيانات –التخطيط الاستراتيجي واستمرارية التحسين) (كمتغير مستقل)، وممارسة ريادة الأعمال (كمتغير تابع) في القطاع محل الدراسة. وقد أوصت نتائج الدراسة أن مجال إدارة الجودة الشاملة، الإبداع التنظيمي، وريادة الأعمال من المجالات الخصبة للأبحاث المستقبلية ويمكن أن تركز الإدارة العليا بالشركات وعلى أن تعمل على تعزيز البرامج التدريبية لكافة المستويات الإدارية لدورها الواضح والذي يتجلى في روح الفريق بين العاملين بالشركة. وعلى الإدارة العليا تشجيع العاملين على البحث والتطوير للاستفادة من قدرات الموظفين الذين يمتازوا بالتأهيل العلمي والعملي للمزيد من التحسين المستمر بالشركة للتحقيق الريادة.

The current study aims to identify the role of organizational creativity in the relationship between the dimensions of total quality and the practice of entrepreneurship in organizations. The study concluded that there is a significant effect of organizational creativity (as an interactive mediator variable in the relationship between total quality and its dimensions, (persuasion and support of senior management - employee participation and motivation - employee training and qualification - Information system and data collection - strategic planning and continuity of improvement) (as an independent variable), and entrepreneurship practice (as a dependent variable) in the sector under study. The results of the study recommended that the field of total quality management, organizational creativity, and entrepreneurship are fertile areas for future research, and the senior management in companies can focus and work on strengthening training programs for all administrative levels for its clear role, which is reflected in the team spirit among the company's employees. On research and development to benefit from the capabilities of employees who are distinguished by scientific and practical qualifications for further continuous improvement of the company to achieve leadership.

وصف العنصر: مشتق من رسالة دكتوراه بعنوان "الإبداع التنظيمي کمتغير وسيط في العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة و ممارسات ريادة الأعمال: دراسة حالة"
ISSN: 1687-3440