ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شروط المبيع في قانون المعاملات المدنية العماني رقم 29 لسنة 2013 م.: دراسة مقارنة بقانون المعاملات المدنية السوداني لسنة 1984 م.

المصدر: مجلة العلوم القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الزين، أحمد محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج61, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 527 - 563
رقم MD: 1293345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: إن عقد البيع ينشأ التزامات علي عاتق البائع محلها المبيع، وقد يكون حقا شخصيا أو عينيا وقد يتناول عقد البيع الملكية بذاتها وقد يرد علي حق عيني مترتب عليها، وقد يرد علي حق شخصي وقد يرد علي حق معنوي. تناول البحث أيضا مسألة وجود المبيع وتوصل إلى أنه يجب أن يكون المبيع موجودا، والمقصود بذلك أن يكون له وجود وقت انعقاد العقد أو من المحتمل وجوده في المستقبل، فإذا لم يكن المبيع موجودا وقت انعقاد العقد أو محتمل الوجود في المستقبل فإن العقد يكون باطلا لانعدام محله. تعرض البحث بالدراسة أيضا لشروط المبيع الأخرى التي يجب بالضرورة توافرها ومنها أن المبيع يجب أن يكون معينا أو قابلا للتعيين وإلا كان العقد باطلا، وتناول البحث في هذا الصدد عدة أنواع من البيوع منها بيع الأشياء القيمية أو المعينة بالذات، الأشياء المثلية، البيع بالتقدير، البيع الجزاف، البيع بالعينة أو الأنموذج. كذلك تطرق البحث لمسالة صلاحية المبيع، إذ يجب أن يكون المبيع صالحا للتعامل فيه أي بمعني أن يكون محلا للبيع، فلابد أن تكون طبيعته أو الغرض الذي خصص له يجعله صالحا للتعامل فيه وكذلك صالحا لثبوت حكم العقد فيه. هذا وقد ألقى البحث الضوء علي الحكم المتعلق بأن يكون المبيع ملكا للبائع، لأنه ليس من المتصور نقل ملكية المبيع إذا تم بيع ملك الغير، وناقش الاستثناءات التي ترد على ذلك. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج واختتم البحث بعدد من التوصيات التي قد تعين في هذا المجال.

Sales contract creates obligation from the side of the seller regarding the sales item. It may be a personal or physical right. It may deal with the property itself or as right of a physical part of it. It may also be on a personal or a moral right. The study also dealt with the existence of the sales item. It concluded that the sales item should physically exist, i.e. it should be there during the transaction or possibility of its existence in future. If the sales item does not exist during the signing of the transaction or if its possibility of existence in future does not exist, then the transaction is not valid.The study also stated some of other conditions regarding sales one of which is that the sales item should be identified be, or possibly be, identified, otherwise the transaction is not valid. The study dealt with a number of different types of sales. The stud also dealt with the validity of sales, i.e. the fact that the item be used for selling and buying and it should the sole property of the buyer. The study ended with a discussion of results and some recommendations.