ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البلاغة النبوية في الإستعارة التمثيلية

العنوان بلغة أخرى: Prophetic Rhetoric in Representational Metaphor
المصدر: الآداب
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة - كلية الآداب واللغات - قسم اللغة العربية وآدابها
المؤلف الرئيسي: خنيش، وليد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كامش، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 311 - 324
DOI: 10.34174/0327-021-001-016
ISSN: 1111-4908
رقم MD: 1293516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيان النبوي | البلاغة النبوية | بلاغة الحديث | الامثال النبوية | A Prophetic Statement | Prophetic Rhetoric | The Eloquence of Speech | Prophetic Proverbs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: البلاغة النبوية من الموضوعات الجديرة بالبحث؛ لا سيما في عصرنا الحاضر، وإن من المباحث الجليلة، التي تميز بها الخطاب النبوي: الأمثال، فإن من كلامه صلى الله عليه وسلم ما صار مثلا يضرب، فإذا استعمل بعد، كان استعماله على سبيل الاستعارة التمثيلية؛ ولهذا كان الهدف المنشود من هذه الدراسة، هو الوقوف على سمات التمثيل في الخطاب النبوي. وبعد دراسة طائفة من الأمثال النبوية، تبين أن من خصائص البيان النبوي في الأمثال: الإيجاز من غير إخلال، فكان ما يسمى بجوامع الكلم، ومن ذلك: عدم تكلف البلاغة، بل كلامه صلى الله عليه وسلم، خالٍ من التكلف، بعيد عن التعسف؛ وبهذا استحق أن يكون فوق كل كلام، بعد كلام الله تعالى.

Prophetic rhetoric is one of the topics worth researching, namely in our present time, and one of the greatest investigations, in which the prophetic discourse is distinguished: proverbs, for some of his words may God’s prayer and peace be upon him, became an example and people used them after that as a metaphor. Therefore, the desired aim of this study was to identify the features of the representation in the prophetic discourse. After studying a range of prophetic proverbs, it was found that one of the features of the prophetic statement in proverbs is: brevity without prejudice, so what is called collecting words, including: lack of rhetoric, but rather his words, peace be upon him, are free from complexity, far from arbitrariness. Therefore, he deserves to be above all words after the words of God Almighty.

ISSN: 1111-4908

عناصر مشابهة