ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإطار القانوني لاسترداد الأموال المهربة في ضوء التشريعات الوطنية والاتفاقيات الإقليمية والدولية: التجربة المصرية نموذجا

المصدر: مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للدراسات القانونية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الحقوق بقنا
المؤلف الرئيسي: أحمد، علاء النجار حسانين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 209
ISSN: 2735-5616
رقم MD: 1293974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تتعدد أشكال الفساد وصوره في المجتمع، وأيا ما كانت درجة الفساد وحجمه ومرتكبيه، يجب على الدولة التصدي له بشتى الوسائل الوقائية والقانونية، وعدم تقدير خطورة الفساد وفقا لحجمه، فكم من أوجه فساد كبيرة بدأت صغيرة. ولا شك أن ظاهرة تهريب الأموال إلى الخارج، تعتبر من أكثر أشكال الفساد وأشدها خطورة على المجتمع، لما تجسده تلك الظاهرة من تدمير لمقدرات المجتمع وأمنه واستقراره، وما يترتب عليها من حرمان أغلب أفراد المجتمع من حقوقهم الطبيعية المشروعة، فضلا عن خلق فوارق طبقية وهمية لا يحصد منها المجتمع غير الحقد والضغينة. ولقد كان للأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة العربية، وما ترتب عليها من سقوط بعض الأنظمة، دور كبير في كشف حجم ظاهرة تهريب الأموال وتناميها بشكل خطير وسريع، والتعرف على وجهها القبيح، وما تسببته في حق عدة أجيال قادمة. لذلك كان لزاما على تلك الدول المنكوبة سرعة مواجهة ظاهرة تهريب الأموال للخارج، على كافة المستويات الإقليمية والدولية، لوقف نزيف تلك الظاهرة واسترجاع الأموال المنهوبة، في محاولة صادقة لتعويض شعوب تلك الدول والإيمان بحقها في الحياة وتحقيق رفاهية الأجيال القادمة. ولقد تطلبت تلك الرحلة جهود ضخمة من الدول للتعرف على منابع تهريب الأموال إلى الخارج، والتي غالبا ما تكون من قبل أوساط ذات نفوذ سياسي واقتصادي كبير، وكذلك التعرف على المعوقات التي تعترض الجهود المبذولة في سبيل استرجاعها، ومواجهة التحديات من أجل إعادة تلك الأموال، وسيتضح ذلك جليا من خلال ما تضمنته خطة البحث.

There are many forms of corruption and its image in the society, and whatever the degree of corruption, its size and its perpetrators, the state must address it by various preventive and legal means, and not to estimate the seriousness of corruption according to its size. There is no doubt that the phenomenon of smuggling money abroad is considered one of the most dangerous forms of corruption and the most dangerous to society because of the phenomenon of the destruction of the capabilities of society and security and stability, and the consequent denial of the majority of the members of the community of their natural rights legitimate, The community reaps them, not hatred and indignation. The recent events in the Arab region, and the consequent fall of some regimes, have played a major role in uncovering the magnitude of the phenomenon of money smuggling and its growing dangerously and rapidly, and to identify the face of the ugly phenomenon and what it has caused for many generations to come. It was therefore necessary for these countries to face the phenomenon of smuggled money abroad, at all levels of regional and international, to stop the bleeding of this phenomenon and the recovery of looted funds, in a sincere attempt to compensate the peoples of those countries and faith in their right to life and the well-being of future generations. This journey required huge efforts by countries to identify the source of money smuggling abroad, which is often by a large political and economic influence, and to identify obstacles to efforts to recover them, and to meet the challenges for the return of such funds. This is evident through the research plan.

ISSN: 2735-5616