ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ديستوبيا الوطن في شعر المهجر الإيراني

العنوان بلغة أخرى: The Dystopia of the Homeland in the Iranian Immigration Poetry
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: سالم، أحمد محمد جاد الحق عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 79 - 97
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1293999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الفارسي المعاصر | شعر المهجر الإيراني | الوطن | الديستوبيا (المدينة الفاسدة) | الشعب | Contemporary Persian Poetry | Iranian Immigration Poetry | Homeland | Dystopia (Corrupt City) | People
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى دراسة بعض النماذج الشعرية التي تناولت صورة إيران الوطن على نحو مغاير لما اعتادته العديد من الدراسات والبحوث المهتمة بالأدب. وينصرف البحث إلى دراسة تحليلية تولي أهمية كبيرة لمحاولة الكشف عن حالة الضياع المادي والمعنوي التي رسمها شاعر المهجر لواقع وطنه، وتعد تجربة رسم صورة الوطن أحد أعمق التجارب الشعرية في أدب المهجر؛ لارتباطها المباشر بوجدان شاعر يعبر عن مشاعر جماعة ينتمي إليها؛ جماعة حرمت -اختيارا أو جبرا -من الحياة في أرض الوطن؛ ولطالما جاءت صورة الوطن ممزوجة بألوان الآهات الحزينة التي تعبر عن الشوق والحنين إلى هذا الوطن، كما كانت هذه الأشعار أحيانا محاولة لتجسيد تردي حال هذا الوطن، ورسم رؤية سوداوية لواقع الوطن، وهو ما يتطرق إليه هذا البحث؛ وبالرغم من وضوح ظاهرة المدينة الفاسدة في أدب المهجر الإيراني؛ إلا أن حب الوطن والشوق إليه رغم كل مثالبه قد وجد مكانا له أحيانا وسط القطع الشعرية موضع الدراسة.

This research seeks to study some poetic models that dealt with the image of the homeland represented here in Iran in a manner different from what many studies and research interested in literature are accustomed to. The experience of drawing the image of the homeland is one of the deepest poetic experiments in the literature of the diaspora. Because it is directly related to the conscience of a poet who expresses the feelings of a group to which he belongs; a group deprived - by choice or by force - of the homeland. The image of the homeland has always been mixed with the colors of sad groans that express longing and nostalgia for this homeland, and these poems were sometimes an attempt to embody the upheaval of this homeland and paint a dark vision of the national reality.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة