ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكتابة في العراق القديم: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: Writing in Ancient Iraq: Historical Study
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عزيز، ابتهال إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 698 - 730
DOI: 10.21608/jfafu.2022.121863.1701
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1294068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتابة | العراق القديم | الدراسات التاريخية | الكتابة المسمارية | Writing | Ancient Iraq | Historical Studies | Cuneiform Writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الكتابة العراقية القديمة من حيث تاريخ النشأة ومراحل التطور التي ارتبطت عادة بتطور العلوم والآداب، والتي ارتبطت أيضا في تدوينها بوجود رمز منظم يمكن إدراكه سواء كان حرفا أو صوتا؛ بالإضافة إلى اللغات واللهجات المستخدمة في العصور الحضارية المختلفة؛ وفي إطار هذه الدراسة أيضا نلقى الضوء على المحور الرئيسي الثاني الذي ساهم في تشكيل هوية الكتاب العراقي القديم، وهي المواد والأدوات بأشكالها المختلفة. وقد خلصت الدراسة إلى أن أهم ما يميز الكتابة في العراق القديم هو نوع القلم ونوع المادة التي استخدمها العراقي القديم في صنع الواح الكتابة.

This study aims to shed light on the ancient Iraqi writing in terms of its history of origin and stages of development that were usually associated with the development of sciences and literature, and which were also associated in its codification with the presence of an organized symbol that can be recognized, whether it is a letter or a sound. In addition to the languages and dialects used in different civilizational ages. Within the framework of this study, we also shed light on the second main axis that contributed to the formation of the identity of the ancient Iraqi book, which is the materials and tools in their various forms. The study concluded that the most important characteristic of writing in ancient Iraq is the type of pen and the type of material that the ancient Iraqi used to make writing tablets.

ISSN: 2357-0709