ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند ابن الوزير اليماني (ت.840 هـ.): دراسة في ضوء كتابه "ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان"

العنوان بلغة أخرى: The Method of Argumentation on the Issues of Belief from the Perspective of Ibn Al-Wazir Al-Yamani (D840 AH)
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: بن سكا، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 49 - 73
رقم MD: 1294125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن الوزير | الاستدلال | النقد | أصول الاعتقاد | المتكلمون | Ibn Al-Wazir | Argumentationcriticism | Origins of Belief | Theologians
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يروم البحث بسط الكلام بإزاء إسهامات واحد من أبرز علماء اليمن إبان القرن التاسع الهجري، والذي لم يحظ بكثير من الاهتمام والاحتفاء من قبل الباحثين والدارسين. بل لقد أثير جدل كثير بشأن انتمائه المذهبي الذي انتهى إليه مشوار حياته الفكرية والمذهبية. لقد كان ينتسب في بداية أمره إلى علماء الزيدية، ثم ترجح لدى عدد من الدارسين، بناء على ما سطره بنفسه في مؤلفاته الشهيرة، أنه انتصر للطريقة السنية من خلال الحض على لزوم أصول الإسلام الأولى (القرآن والسنة). الأمر يتعلق بعالم اليمن محمد بن إبراهيم بن علي المعروف بابن الوزير اليماني (775-840 ه)، وهو صاحب التصانيف الفريدة نخص منها بالذكر العواصم والقواصم"، "إيثار الحق على الخلق"، "الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم"، ثم كتاب "ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان". ولا نبالغ إذا قلنا إنه من أبرز العلماء الذين عهد إليهم أمر التجديد والإصلاح الديني في الديار اليمنية إبان تلك الفترة، حيث جهر بين ظهراني قومه من الزيدية برفض التقليد والتعصب للمذاهب والفرق الكلامية، ودعا إلى الاعتصام بالقرآن والسنة. انحصر الغرض الرئيس من البحث في دراسة منهج الرجل في الاستدلال العقدي، وذلك على ضوء كتابه النفيس "ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان"، الذي انتصر فيه للطريقة القرآنية في البرهان والاستدلال على العقائد كما سيأتي بيانه في متن البحث.

This article treats the contributions of one of the most prominent Yemeni scholars during the ninth century (A.H), which did not receive much attention and celebration by researchers and scholars. Indeed, a lot of polemic was raised about his sectarian affiliation, which led to his intellectual and doctrinal career. He was initially affiliated with the Zaydi scholars, then it was believed by a number of scholars, based on what he wrote himself in his famous books, that he had won the Sunni way by exhorting him to adhere to the first principles of Islam (the Qur’an and Sunnah). This is related to the scholar of «Yemen», Muhammad bin Ibrahim bin Ali, known as Ibn Al-Wazir Al Yamani (775840- AH). The main purpose of the research was confined to studying the man’s approach to doctrinal argumentation, in the light of his book “ترجيح أساليب القرآن”, in which he triumphed over the Qur’anic method in proving and inferring the beliefs as will be explained in the body of the research.