ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع قدرة الجامعات السعودية على تلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Ability of Saudi Universities to Meet the Increasing Demand for Higher Education
المصدر: مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحضيف، فهد بن صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السلامة، رؤى علي (م. مشارك), الحماد، ريا بنت عبدالله (مؤلف), العريني، نورة صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: إبريل
الصفحات: 491 - 509
ISSN: 2682-2989
رقم MD: 1294644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم العالي | تزايد الطلب على التعليم العالي | الطلب الاجتماعي على التعليم الجامعي | التعليم العالي في المملكة العربية السعودية | Higher Education | Increasing Demand for Higher Education | Higher Education in SaudiArabia | Social Demand for University Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث معرفة واقع قدرة الجامعات السعودية على تلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي، وذلك من خلال التعرف على العوامل المؤثرة على الطلب المتزايد على التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وكذلك الكشف عن الآثار المترتبة على الطلب المتزايد على التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، والتوصل لحلول مقترحة تساعد على تلبية ‏الطلب المتزايد على التعليم العالي، وقد استخدم الباحثون المنهج التحليلي للتوصل لنتائج البحث، وقد تبين من خلال النتائج أن النمو الاقتصادي والحضاري الذي تشهده المملكة العربية السعودية من أهم العوامل المؤثرة على الطلب على التعليم العالي، كما أن تأثير تلك العوامل وما تؤدي من دورا مهما في الطلب على التعليم العالي مع عدم قدرة الجامعات على استيعابهم له آثار سلبية لا بد أن تعالج قبل أن تصبح مشكلات من الصعب تداركها، وفي ضوء ذلك فقد توصل البحث لبعض الحلول الممكنة لمشكلة الطلب على التعليم العالي.

The research aimed to find out the reality of the ability of Saudi universities to meet the increasing demand for higher education. By identifying the factors affecting the growing demand for higher education in Saudi Arabia and uncovering the effects of the ever- increasing need for higher education in Saudi Arabia and finding proposed solutions that help meet the increasing demand for higher education. The research used the analytical approach to reach the results of the investigation. The economic and cultural growth witnessed by the Kingdom of Saudi Arabia is one of the most important factors influencing the demand for higher education. The impact of those factors and the critical role they play for higher education, with the inability of universities to absorb them, has adverse effects that must be addressed before problems become hard to overcome. In light of some research, it has reached the issue of higher education.

ISSN: 2682-2989