ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Ecocritical Study of Nadine Gordimer's The Conservationist (1974), The Pickup (2001), and Get a Life (2005)

العنوان بلغة أخرى: دراسة نقدية بيئية لروايات المحافظ (1974) والالتقاط (2001) واظفر بحياة (2005) لنادين جورديمر
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: El-Fert, Marwa Hassan Abdul-Hamid (Author)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 1547 - 1577
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1294907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب النقد البيئي | أدب جنوب افريقيا | سياسة الارض | العدالة البيئية | التعددية الثقافية | Ecocriticism | Politics of Land | Environmental Justice | Multicultural Ecocriticism | South African Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الدراسة في تناول الدور الفريد للتمثيل البيئي في الأدب من خلال المنهج الأدبي الجديد المسمى ب "النقد الأدبي البيئي" أو ما يعرف ب "الدراسات الخضراء". تعد نادين جورديمر (الحائزة على جائزة، نوبل في الأدب عام ١٩٩١) واحدة من الروائيين الذين تعهدوا بمناقشة الترابط بين الدراسات الأدبية والقضايا البيئية لاسيما في جنوب أفريقيا التي شهدت حالة توتر عارمة بين كل من الاهتمامات الإنسانية والبيئية في أعقاب نشأة حركة المحافظة على البيئة. وبهذا الشأن، تزعم جورديمر بأن تحقيق العدالة البيئية هو السبيل الوحيد للحد من حالة التوتر هذه. ستتناول الدراسة تفصيلا ثلاث روائع أدبية خضراء لنادين جورديمر وهم: روايات المحافظ (١٩٧٤) والالتقاط (٢٠٠١) واظفر بحياة (٢٠٠٥) على التوالي وذلك لرفع الوعي الإنساني تجاه المشكلات البيئية الحرجة. علاوة على ذلك، تولي جورديمر اهتماما كبيرا بسياسة الأرض من حيث علاقات القوة، وتبين الظلم البيئي في سياق العنصرية في جنوب أفريقيا، وكذلك تنادي برغبتها في تحقيق الأمال المرجوة بنشر روح العدالة في ملكية الأرض وتوزيعها والاستفادة من خيراتها في جميع أنحاء جنوب أفريقيا بجميع أطيافها دون تفرقة عنصرية كما تسلط جورديمر الضوء على مفهوم التعددية الثقافية في سياق الأدب النقدي البيئي، مؤكدة على الدور الحيوي للأرض في تحقيق هوية الفرد. وفي النهاية، من حق الجميع العيش في بيئة نظيفة خالية من أي ضرر يهدد صحة الفرد وسلامته. ومن ثم، يتحتم على القوانين التشريعية اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية البيئة من التلوث والتدهور وما شابه؛ فضلا عن ضرورة تعزيز تلك القوانين لمبادئ المحافظة على البيئة واستغلال مواردها الطبيعية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تطورات اقتصادية هائلة.

The main premise behind this research is to investigate the peculiar role of the environmental representation in literature through the new literary approach called "Ecocriticism" or "Green Studies". Nadine Gordimer, the recipient of the 1991 Nobel Prize in literature, is one of the novelists who commit themselves to discuss the interconnection between literary studies and environmental issues especially in South Africa. Gordimer argues that the deep recognition of environmental justice is the only means of negotiation between the two struggling sides. The research will tackle in detail Gordimer's literary green masterpieces: The Conservationist (1974), The Pickup (2001), and Get a Life (2005) to raise the human consciousness of the critical environmental dilemmas. Gordimer is highly concerned with the politics of land in terms of power relations, the sense of justice in land ownership and distribution, and the concept of multicultural ecocriticism. Ultimately, legislative laws must take the necessary procedures to protect the environment from pollution and degradation, reinforce the principles of conservationism, and positively exploit the natural resources which lead to economic and social developments.

ISSN: 2357-0709

عناصر مشابهة