ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأديب المتعلمين بالفلقة في الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط

العنوان بلغة أخرى: Punishment of Pupils by Falka in the Islamic Maghreb during the Middle Ages
المصدر: مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة
المؤلف الرئيسي: العايب، زهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علوي، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 179 - 198
DOI: 10.51993/2221-008-001-010
ISSN: 2676-2153
رقم MD: 1294923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر التربوي | المغرب الإسلامي | الفلقة | العقاب البدني | العصر الوسيط | Educational Thought | Islamic Maghreb | Falqa | Corporal Punishment | Middle Age
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: وضع الفكر التربوي في المغرب الإسلامي، خلال العصر الوسيط نظريات متميزة في التربية والتعليم، وممارسات تربوية تحولت مع مرور الزمن إلى عادات وارث تربوي متجذر في المجتمع المحلي. فبالإضافة إلى المناهج التربوية والأساليب المتميزة، نجد طرقا تأديبية محكمة القواعد والشروط، نهدف في بحثنا هذا إلى تسليط الضوء على أحد أوجهها وهو: استعمال الفلقة للتأديب. وأبرز ما توصلنا إليه هو كون الفلقة- رغم قدمها في المجتمعات الأخرى- إلا أن مفهومها، واستعمالاتها، وحتى ضوابط تطبيقها كوسيلة تأديبية في التعليم اختلفت في المغرب الإسلامي عن غيره من الأقاليم. الأمر الذي نفصل فيه من خلال قياس مشروعية العقاب البدني بشكل عام، ثم تتبع التطور التاريخي للفلقة، وشروط اللجوء إليها، والأداة المستعملة، وحتى عدد الضربات المسموح به. والتي تخضع جميعا لأحكام المذهب المالكي وتعاليم فقهائه.

During the Middle Ages, educational thought in the Islamic Maghreb developed distinct theories in education and educational practices that over time became the customs of an educational heritage rooted in the community. Our most notable finding is that, despite its age in other societies, falaqa, its concept, its uses, and even the controls of its application as a disciplinary means of education differ in the Islamic Maghreb from other regions. This separates us by measuring the legality of corporal punishment in general, and then following the historical development of the falaqa, the conditions of use, the instruments used, and even the number of strikes permitted, all of which are subject to the provisions of the Maliki doctrine.

ISSN: 2676-2153

عناصر مشابهة