ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات علماء النحو في لسانيات النص من خلال آلية الربط:

العنوان بلغة أخرى: Contributions of Grammarians to Text Linguistics through the Linking Mechanism
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميس، سعاد (مشرف)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 113 - 136
DOI: 10.33705/0114-024-002-006
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1295258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الربط النحوي | التماسك النصي | الجملة | الاتساق | الروابط اللفظية | Syntacyic Linkage | Textual Coherence | Sentence | Consistency | Verbal Links
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: إن النظام اللغوي العام في اللغة العربية، يرتكز على مجموعة من الأنظمة الفرعية والظواهر اللغوية، التي تحتاج إلى الدراسة والبحث ومنها نظام الربط، ففي اللغة تترابط المفردات والجمل بعضها ببعض، ترابطا وثيقا لتشكل نصا سليما والربط عنصر مهم من عناصر النظرية النحوية العربية، وعامل أساسي في فهم المعنى وانتظام المفردات والجمل، وقد جاء هذا البحث بعنوان: "إسهامات علماء النحو في لسانيات النص من خلال آلية الربط" محاولا الوقوف على إسهامات علماء النحو كسيبويه وابن السراج والفارسي وابن جني... في لسانيات النص من خلال آلية الروابط في النص هذه الآلية هي التي تحقق الربط على مستوى الجمل والفقرات، ولأن هؤلاء العلماء وإن لم يذكروا مصطلح الربط صراحة في دراساتهم النحوية فقد حاولت أن أكشف عن إشاراتهم إليه كمفهوم على الرغم من اختلاف مسمى الربط عندهم فهو عند سيبويه التعليق وعند الفارسي الذكر وعند ابن جني الاتباع. إن أهمية هذه الآلية في إحداث التماسك والربط هو الذي دفع أحد الباحثين إلى القول: "لا نغالي حين نقرر أن اللغة العربية لغة الوصل، ففيها من أدوات الربط ما لا تكاد تراه في غيرها" ولذلك وفي إطار دراسة هذا الأثر نحاول وصف الظاهرة في اللغة لدى النحاة العرب من خلال عينة من كتب التراث ونمثل لها من مؤلفاتهم ونحدد مستوى الاهتمام والإشارة إليها على سبيل التمثيل لا الحصر.

Arabic linguistic is based on a set of systems which needs study and research including the linking system . In arabic language vocabulary and sentences are interconnect forming a coherent text. In arabic language interconnectedness is an important element in gramatical theory and a basic factor in understanding the meaning and regularity of vocabulary and sentence. This research is titled the contribution of grammarians like sibawaih ibn suraj elfarissi and ibn jinni in linguistic through the mechanism of links in the text according to the interconnection of sentences and paragraphs. However, they didn't explicitly mention the term of interconnection linking in their grammatical studies. So, Itried to reveal their references to it a concept. In spite of the difference in their terminoligy, for sibwaih, it is the commentary, recoll for farissi and the followers for ibn jinni. The importance of this mechanism in creating cohesion and link make researchers say, we dont exaggerate when we decide that the arabic language is the language of interconnectedness you can hardly see it in othre languages. Therfore, in the context of studying this effect, we try to understand more through the ancient grammer books.

ISSN: 1112-3575