ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نماذج من الزراعات الكولونيالية في الجزائر 1830 م. - 1918 م.

العنوان بلغة أخرى: Examples of Colonial Agriculture in Alegria 1830-1918
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة الشيخ مبارك الميلي بوزريعة
المؤلف الرئيسي: سعودي، مراد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نايت قاسي، إلياس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 10 - 31
ISSN: 9557-1112
رقم MD: 1295883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستيطان | الزراعة | التجارة | الميتروبول | الاقتصاد الكولونيالي | Settlement | Farming | Trading | Metropol | Colonial Economics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عمد المستعمر الفرنسي منذ دخوله إلى الجزائر إلى اعتماد سياسة الاحتلال الاستيطاني وهذا من أجل السيطرة على الأراضي الجزائرية وتوفيرها للمستوطنين. تكمن استراتيجية منظري الاستعمار في قول الجنرال بيجو أنه لا يمكن احتلال الجزائر إلا "بالسيف والمحراث". وبما أن طبيعة المستوطن الأول كان مستوطنا مزارعا ميالا للثراء السريع، ركز على منتجات زراعية ذات ربح وفير أكثر طلبا في الميتروبول وهذا لمعرفته بطبيعة التجارة في البلدين كان القمح في أولها نظرا للمعرفة القبلية به. من هنا تأتي دراستنا بعنوان "نماذج من الزراعات الكولونيالية في الجزائر 1830 -1918م" هذا يدفعنا لطرح الإشكالية الآتية: ما دور الزراعة في تثبيت المستوطنين بالجزائر وما نوع الزراعات التي ركزوا عيها؟ ما مدى ارتباط الزراعة الكولونيالية باقتصاد الميتروبول؟ تهدف هذه الدراسة لتبيان الدور الحقيقي للمستوطنين في المجال الزراعي ومدى مساهمتها في تثبيتهم، خاصة وأنها كانت سببا في ثرائهم.

Since its entry into Algeria, the French colonizer has adopted a policy of settlement occupation, in order to control Algerian lands and provide them to settlers. The strategy of the colonial theorists lies in General Peugeot's saying that Algeria can only be conquered by "the sword and the plow". Since the nature of the first settler was a settler, a farmer inclined to get rich quickly, he focused on agricultural products with abundant profit, more demanded in the metropol, and this is because of his knowledge of the nature of trade in the two countries. Wheat was at the beginning due to the tribal knowledge of it. From here comes our study entitled "Models of Colonial Agriculture in Algeria 1830-1918". This prompts us to pose the following problem: What is the role of agriculture in stabilizing the settlers in Algeria, and what kind of crops did they focus on? How is colonial agriculture related to the metropol economy? This study aims to show the real role of the settlers in the agricultural field and the extent of its contribution to their stability, especially as it was the cause of their wealth.

ISSN: 9557-1112