ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شروط تسيير الجودة الشاملة باستخدام التحليل العاملي والتصنيفي: دراسة حالة مؤسسات جزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Conditions of Total Quality Management (TQM) Using the Principal Component Analysis (PCA): An Algerian Case Study
المصدر: مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث
الناشر: الجامعة العربية الأمريكية - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: مولاي، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كافى، ميمون (م. مشارك), صوار، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 29
DOI: 10.35517/1309-008-001-001
ISSN: 2308-2623
رقم MD: 1296077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تسيير | الجودة الشاملة | قائد | تحليل عاملي | تحليل تصنيفي | Total Quality | Leadership | PCA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعد مفهوم الجودة من المفاهيم الحديثة نسبيا ومن العوامل المحورية التي تضمن تنافسية المؤسسة. وتعد المؤسسات حاليا وبصفة خاصة الجزائرية منها معنية أكثر من أي وقت آخر بالجودة؛ ذلك لأنها مجبرة على منافسة مؤسسات كبيرة في ظل سياسة التحرير الاقتصادي. ويتطلب الوصول إلى الجودة الشاملة توفير مجموعة من الشروط القائمة على أساس طبيعة حاجات الفرد في العمل. وتتطلب شروطا أخرى تتعلق بالقيادي من أجل تسييرها. فالهدف من هذه الدراسة هو تحديد هذه الشروط، واعتمادا على تقنيتي التحليل إلى مكونات أساسية، والتحليل التصنيفي، نقوم بتصنيف عينة من المؤسسات الجزائرية حسب المستوى التنظيمي إلى مجموعات: (مؤسسات في مرحلة مراقبة الجودة -ضمان الجودة -الجودة الشاملة) لتحديد خصائص المؤسسات في كل مرحلة للتركيز في الأخير على المؤسسات في مرحلة الجودة الشاملة، وبالتالي استخراج شروط تسييرها. ومن خلال هذه الدراسة الاستكشافية لعدد من المؤسسات الجزائرية، فقد تم التوصل إلى أن عددا منها بالرغم من حصولها على شهادة الأيزو فهي لا تطبق عددا من العناصر الحرجة للجودة، وعلى رأسها القيادة. فالمؤسسات محل الدراسة بكل مستويات الجودة تعاني من مشاكل متعلقة بالقيادة التي تعد حسب عدد كبير من الباحثين النمط الأكثر توافقا مع إدارة الجودة الشاملة. إلى جانب ضعف الرؤيا الاستراتيجية فيما يخص الجودة. ومن هنا يتعين على المؤسسات الاهتمام بإرساء قواعد إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها لتكون شهادة الأيزو تحصيل حاصل وليس العكس، والاهتمام بتشجيع عمل الفريق وتشجيع المبادرات خاصة من طرف المسيرين ومنحهم نوعا من الاستقلالية.

Total Quality Management (TQM) is a relatively recent concept which constitutes an important parameter in any company’s competitivity. Today, quality concerns every Algerian company since it must rival big companies in terms of the economic liberation policy. For effective application, TQM requires the availability of a certain number of conditions and leadership qualities. Therefore, the purpose of this study was to determine these conditions and qualities. For this purpose and according to their organizational levels, the studied companies were classified into three groups using the Principal Component Analysis (PCA): quality control, quality assurance, and TQM to identify the criteria governing each company in each level, and then deduct the conditions of quality management. As a result, the study found that although some Algerian companies have ISO certificates, they do not apply some of the crucial quality elements like leadership and lack the strategic vision of quality. It is recommended that the companies execute global quality management rules and their requirements to earn the ISO certificate and encourage teamwork and managers’ individual initiatives by giving them more independency.

ISSN: 2308-2623