ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي من اللغويات إلى الأخلاقيات

العنوان بلغة أخرى: Plagiarism Detection Systems from Linguistics to Ethics
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الظلمي، يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 121 - 141
DOI: 10.33948/1300-034-003-007
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 1296227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي | مصادر المعلومات الأجنبية | اللغويات | المؤسسات التعليمية | الأخلاقيات | Plagiarism | Plagiarism Detection Systems | Foreign Information Sources | Linguistics | Instructional Institutions | Ethics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: بصرف النظر عن مقدار التعقيد الخوارزمي لأنظمة الكشف عن الانتحال العلمي، ولكون الذكاء البشري ما يزال متفوقا على الذكاء الاصطناعي، فاحتمالية إخفاق تلك الأنظمة في التقاط الأعمال المنتحلة واردة جدا. فالكتاب الأذكياء لغويا -وبالتالي مرتكبو الانتحال العلمي الذكي -يستطيعون تحويل قطعة لغوية ما إلى قطعة أخرى تبدو بمنأى عن الأولى، وتختلف عنها اختلاقا جوهريا، في حين تظل الأفكار في الاثنتين متطابقة. وعلى نحو مماثل، فإن الانتحال العلمي بالاعتماد على مصادر المعلومات الأجنبية -وبالتالي الانتحال البين -لغوي -عادة ما يتسبب في جعل تلك الأنظمة عاجزة عن التعرف على حالات الانتحال العلمي، لا سيما إذا كانت اللغتان متمايزتين كليا. ولهذين السببين الأساسيين. تحاج هذه الورقة -باستعمال عينات من نتائج اللغويات الجنائية وبالاستناد إلى مبادئ الأخلاقيات ونظرياتها -بأن أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي قد تثير بعض المخاوف الأخلاقية المتعلقة بالمساواة، والعدالة، والموثوقية، وأخيرا الإثارة. على وجه التحديد. تمنح تلك الأنظمة الفضل للمنتحلين النمطيين الذين يستعملون الذكاء اللغوي وتمنح امتياز الثنائية اللغوية لمرتكبي الانتحال العلمي اللغوي البين الذين يلجؤون لمصادر معلومات أجنبية، ليتمكن كلا الفريقين من مخاتلة الأنظمة عمدا. وتعرض الورقة لبعض الجوانب التي لا بد من أخذها في الحسبان عند التعامل مع أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي، وتختم بتوصية بإجراء دراسة مسحية مستقلة للمنتحلين الذين سبق وتعمدوا الانتحال العلمي بطريقة يعتقدون بأنها ستفلت من تلك الأنظمة ونجحوا في ذلك لدعم تلك المخاوف الأخلاقية (أو دحضها).

Regardless of how much algorithmic complexity a Plagiarism Detection System (PDS) incorporates, artificial intelligence can still be outsmarted by human intelligence, and PDSs are thus likely to fail to capture some plagiarized works. Linguistically intelligent writers (and hence intelligent plagiarists) can turn a given passage into another one that sounds substantially both remote and different from the original even though the ideas remain identical in both texts. Likewise, plagiarizing from foreign information sources (i.e., cross-language plagiarism) often renders any PDS incapable of identifying plagiarism instances, especially if the two languages are highly distant. For these two major reasons, this paper, using samples of forensic linguistics findings and several ethical principles and approaches, argues that PDSs may raise some ethical concerns related to equality, justice, universalizability, reliability, and, ultimately, altruism. Specifically, PDSs give credit to prototypical plagiarists who use linguistic intelligence and give bilingual privilege to translingual plagiarists who intentionally use foreign information sources to evade or trick the system. The paper articulates some facets that must be considered when dealing with PDSs and concludes with a recommendation that an empirical study to survey plagiarists who have intentionally tricked a PDS and escaped the consequences be conducted to illustrate (or refute) those ethical concerns.

ISSN: 1018-3612