ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء أبي مسلم الأصفهاني في تفسيره لسورة طه: دراسة مقارنة مع الفخر الرازي

العنوان بلغة أخرى: The Views of Abu Muslim Al-Asfahani in his Interpretation to Surat Taha: A Comparative Study with Al-Fakhr Al-Razi
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: آل علي، عهد عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زيد، نايل ممدوح محمد عوض الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 321 - 352
DOI: 10.35682/0062-037-004-009
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 1296387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصفهاني | سورة طه | الرازي | Al-Asfahani's | Surat Taha | Alrazi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة تفسير أبي مسلم الأصفهاني من المعتزلة للآيات من سورة طه. حيث كان منهجي في هذه الدراسة منهجا نحويا استقرائيا، ذكرت فيه أقوال أبي مسلم الأصفهاني ثم قارنت بين أقواله وأقوال الإمام فخر الدين الرازي وغيره من المفسرين في سورة طه. ويهدف البحث إلى بيان المسائل التي خالف فيها أبو مسلم الأصفهاني غيره من المفسرين في سورة طه مرجح ا ما أراه صوابا في ذلك. وكذلك بيان المسائل التي عارض فيها فخر الدين الرازي قول أبي مسلم الأصفهاني في تفسيره لسورة طه مرجحا ما أراه صوابا في ذلك. وتكمن أهمية البحث في أنها تجلي فهم الدارسين معاني القرآن فهما صحيحا وذلك بمقارنة أقوال المفسرين وترجيح ما ذهب إليه أغلب المفسرين. وقد تضمن البحث مبحثين، حيث تنا ول الأول: ترجمة للإمامين: أبي مسلم الأصفهاني، والرازي، وتناول الثاني: نقد أقوال أبي مسلم. وقد توصل الباحث إلى أن الفخر الرازي وافق أبا مسلم الأصفهاني في أربعة عشر موضعا من السورة وخالفه في مسألة واحدة.

The study examines the interpretation of Abu Muslim Al Asfahani's from mu'tazila to the verses from Surat Taha. The method of this study is the inductive critical method. The words of Abu Musallam Al Asfahani are compared with the words of Fakhr Al- Din al-Razi and other interpretations of Surat Taha. The research aims to clarify the issues that Fakhr al- Din al-Razi contrasts Abu Muslim Al-Asfahani in his interpretation of Surat Taha, most likely what he thinks right. The importance of this research is that it enables the researchers to understand Quran in the right way, by comparing the interpretation words and distinguishing the most likely meaning. The research includes two approaches, the first one translation for both Abu Muslim Al- Asfahani and Fakhr Al- Din al-Razi. The second approach is the criticism of Abu Muslim Al-Asfahani. The research concludes that Fakhr Al- Din al-Razi agrees with Abu Muslim Al-Asfahani in fourteen points in Surat Taha and disagrees in only one point.

ISSN: 1021-6804