ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اّليات التماسك النصي في الشعر الجزائري: قصيدة "في إتجاه الوطن" للشاعر فاتح علاق أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms of Textual Cohesion in Algerian Poetry: A Poem "In the Direction of the Homeland" By the Poet Fatih Allag Model
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: كادي، نورة (مؤلف)
المجلد/العدد: س22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 312 - 329
DOI: 10.37136/1003-022-001-016
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 1297087
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لسانيات النص | الإتساق | الانسجام | التماسك | Text Linguistics | Cohesion | Coherence | Harmony
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لسانيات النص فرع من فروع علوم اللغة التي تهتم بكل أنواع النصوص التي تعد أساسا هاما في تواصلاتنا اليومية، وهذه الدراسات اللغوية عندما تهتم بالنص لتحاول أن تكتشف طريقة بنائه لا تتوقف عند كلمات النص وجملها وتحليلها من زوايا الدرس اللغوي وحسب، وإنما تحاول أن تأخذ في حسبانها كل العوامل المعرفية والنفسية والاجتماعية والعقلية التي تضافرت كلها لتصنع ذلك المنجز اللغوي (النص). تقوم هذه الورقة البحثية على تفعيل بعض مفاهيم لسانيات النص، متخذة من الاتساق والانسجام مرتكزا هاما للكشف عن كلية النص الأدبي الشعري من خلال تطبيقها على قصيدة جزائرية معاصرة الموسومة ب "في اتجاه الوطن".

Text linguistics is a branch of language science that cares about all kinds of texts that are considered as an important basis in our daily communication. These linguistic studies, as they are concerned with text, try to discover the way texts are constructed. They try to reveal the cognitive, psychological, social and mental factors that have come together to make this linguistic achievement (text). This paper is based on the activation of some concepts of text linguistics, especially cohesion and coherence, in order to reveal the universality of poetic literary text by applying it to an Algerian contemporary poem which is entitled: "Towards the homeland".

ISSN: 1112-3176