ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقدمة الأصولية للقاضي ابن أبي موسى الهاشمي الحنبلي (توفي عام 428 هـ.): تحقيق ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Judge Ibn Abi Mūsa Al-Hāshimi Al-Ḩanbali’s Introduction to Fundamentals of Jurisprudence (D. 428 AH.): A Verification Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط
المؤلف الرئيسي: الكبش، محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 386 - 439
DOI: 10.21608/jfsu.2021.110503.1026
ISSN: 1110-3973
رقم MD: 1297263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحقيق | مقدمة | الإرشاد | الأصولية | منهج | Verification | Approach | Fundamental | Judge | Guidance | Introduction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى إخراج المقدمة الأصولية التي وضعها القاضي ابن أبي موسى الهاشمي (ت428ه) رحمه الله تعالى لكتابه: (الإرشاد إلى سبيل الرشاد) مستقلة متنا أصوليا، مع تحقيقها وبيان الأصول الفقهية التي بنى عليها الإمام كتابه الفقهي المشار إليه، ويعد هذا الكتاب مرجعا مهما في بيان روايات الإمام أحمد رحمه الله تعالى وتوجيهها، وقد عقد في مقدمته بابين؛ الأولى منهما: مقدمة في أصول الديانات، والثانية: هذه المقدمة في أصول الفقه، وهذا منه تأكيد على بيان أهمية الأصول للفقه، ودوره في تربية الملكة الاجتهادية، وقد خلص البحث إلى: ظهور قيمة هذه المقدمة مع قلة ألفاظها في اعتماد العلماء من بعده عليها؛ فهي تعد اللبنة الأولى للدرس الأصولي في المذهب الحنبلي - فيما وقفت عليه -، وإنما أتيحت لنا بهذا الشكل لما وضعها الإمام في مقدمة كتابي الفقهي (الإرشاد)، وأن كان القاضي لم يحط بجميع القضايا الأصولية، ولكنه ذكر أهمها وأعمها، وأنه لولا هذه المقدمة الأصولية لما عرفنا الآراء الأصولية للقاضي ابن أبي موسى الهاشمي بالصورة التي نص عليها في مقدمته؛ فقد اعتنى ببيان المصطلحات الأصولية، فعرف كثيرا منها؛ كتعريفه للقياس والمطلق والمقيد، وغيرها، وهكذا ظهرت لي عناية القاضي بالتقاسيم والأنواع في مسائل أصول الفقه، ومتابعة أهل العلم في ذلك، وقد بينت في محل الدراسة ترتيبه مسائل أصول الفقه ومنهجه في دراستها، وهو أمر مقصود عند الإمام، ولم يكن سردا محضا لها بلا عناية، وقد ظهرت لي فائدة الجمع بين أصول المذهب وفروعه، وفي هذا بيان لحجه المذهب والقواعد التي سار عليها واعتمدها، ثم انتظم البحث في تمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة: فالتمهيد: في أهمية النظر في المقدمات الأصولية. والمبحث الأول: في ترجمة مختصرة لابن أبي موسى الهاشمي -رحمه الله -، والمبحث الثاني: في منهج ابن أبي موسى الهاشمي في مقدمته، والمبحث الثالث: للنص المحقق (المقدمة الأصولية) لابن أبي موسى الهاشمي، ثم الخاتمة في أهم نتائج البحث المتوصل إليها وبعض توصياته، وختمت البحث بذكر النتائج والتوصيات.

The research aims to edit and verify the introduction to Judge Ibn Abi Mūsa Al-Hāshimi’s book: Al-Irshād ila Sabīl Al-Rashād (Guidance to the Path of Righteousness), and explain the jurisprudential principles on which the Imam built this book, which is an important authority on clarifying the narrations of Imam Ahmad, may Allah have mercy on him. The research is organized into a preface, three sections and a conclusion. The preface deals with the importance of examining introductions to works on fundamentals of Jurisprudence. The first section is a short biography of Ibn Abi Mūsa al-Hāshimi, may Allah have mercy on him. The second section tackles his approach in the introduction, and the third section is dedicated to editing and verifying it. The conclusion contains the most important results and recommendations of the research.

ISSN: 1110-3973