ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية تلقي المصطلحات النقدية من منظور التصور العربي: بعض المصطلحات النقدية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Problem of Precieving Critical Terms from Arab’s Perspective: Some Critical Terms as Examples
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الفوزان، عبدالله بن حمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لزعر، مختار عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 281 - 303
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 1297908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إشكاليات | تلقي المصطلحات | النقد | الأدب | التصور العربي | Critical Terms | Arab’s Perspective | Literature | Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يدور فلك مضمون الدراسة حول الإطار العام المعني بإشكالية تلقي المصطلح النقدي الغربي في الوسط العربي، وذلك من جهة ما يعكسه هذا المصطلح من مرجعية فكرية وفلسفية ونفسية ولغوية وغيرها من شأنها أن تجعل المصطلح يأخذ طابعا خاصا في ذاته ومن أجل ذاته حسب الواقع الذي تم عن طريقه الاتفاق والتواضع. ولعل هذه الميزة المعرفية والفكرية التي يتحلى بها المصطلح في بيئته الغربية جعلت التصور العربي تأخذه بعض التساؤلات حول مدى تلاقي مثل هذه المرجعية الغربية في الوسط النقدي العربي عن طرق معبر الفعل الترجماتي الذي له من المؤهلات ما يجعله يحقق هذا النوع من الوعي والفهم والإدراك؛ الأمر الذي جعلنا نستحضر على جهة البحث والتنقيب بعض التساؤلات التي نراها تخدم من له دراية واهتمام بهذا المجال النقدي المصطلحاتي لعل من أهمها أثرا بعض التساؤلات التالية: ما مفهوم التلقي؟ ما مفهوم فعل القراءة؟ هل الأسبق من جهة التصور والوظيفة فعل التلقي أم القرائي؟ ما السر في علاقة فعل التلقي مع عالم المصطلحات النقدية؟ كيف يكون التعامل مع المصطلحات النقدية الغربية من جهة فعل الترجمة؟ كيف نتعامل مع التكافؤات الترجمية الخاصة بالمصطلحات النقدية؟ وغيرها من التساؤلات التي هي مدار هذا البحث المقدم للقارئ المهتم. هذه التساؤلات التي سيسعى هذا البحث التوقف عندها بما يناسب مضمون عتبته عن طريق الدراسة والتحليل والوقوف عند أهم النقاد العرب الذين استطاعوا أن ينفردوا ببعض المقابلات والتخريجات في شأن المصطلح الغربي بما يوازيه في التصور النقدي العربي.

A large and varied space that the reading term took in the field of contemporary critical studies, differed according to different intellectual, philosophical, literary, religious, ideological and other references and; which something led later to the expansion of its strings taking the concept of reading in line with the cognitive, cultural and social context in which facts and phenomena are an essential part of Human existence. If this is the case then the most important thing that embodies the marked of the reading act in terms of perception, method and subject is the act of receiving, since it is not logical in anything that reading in the world of knowledge is isolated from the act of receiving and vice versa regarding the correlation of the act of reading with the verb reading. Therefore, perhaps the most important thing that this scientific paper will address in terms of monetary terms is based on a set of questions.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة