ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط الوظيفية وتأثيرها على الأمراض العضوية عند المرأة: دراسة ميدانية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خليل، نجلاء محمد عاطف مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع99
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 308 - 357
رقم MD: 1298237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تمهيد: يعد عمل المرأة ضرورة اجتماعية، واقتصادية في عصر يتسم بالتقدم العلمي، والتقني المتسارع حيث يقدم العمل لها، ولأسرتها مزايا مادية، ويعزز شخصيتها، وثقتها بنفسها، ويحقق وجودها، ويعتبر العمل وظيفة، وهدف أساسه العلاقات الجيدة مع زملاء العمل، وهو ما يسند وجودها، ويحقق ذاتها، وأن بقائها قيد العمل المنزلي يثبط قدراتها، وإمكاناتها، ولا يستطيع المجتمع استثمار طاقاتها، وقدراتها، حيث أن للمجتمع اتجاهات، وقيم متناقضة حول عمل المرأة في ميادين الإنتاج المتعددة وتبدو بعض المواقف والاتجاهات السلبية نحو عمل المرأة مرتبطة بفكرة أن مكان وتواجد المرأة في بيتها كزوجة ومربية لأطفالها فقط حتى أن بعض النساء يحملن اتجاهات متناقضة سواء في المنزل أو خارجه وتلعب هذه الضغوط دورا سلبيا في صحة المرأة العاملة. ومن الجدير بالذكر أن الأفراد في منظمات العصر الحديث يتعرضون للعديد من الضغوط، التي ازدادت وتنوعت مسبباتها ومصادرها نتيجة عوامل كامنة في بيئة العمل أو في البيئة المحيطة مما جعلت الفرد يعيش حالات من عدم الاتزان النفسي، والجسمي مثل التوتر، والقلق، والانفعال، والتي تظهر آثارها بدرجة كبيرة عند أدائه لمهامه أو لواجباته الوظيفية وحتى في علاقاته مع الآخرين سواء كانوا رؤساء، أو زملاء، أو حتى زبائن. وتكمن مشكلة الدراسة في محاولة إلقاء الضوء على تأثير الضغوط الوظيفية على الأمراض العضوية التي تتعرض لها المرأة، وما إذا كان هناك سبل يمكن أن تسهم في التخفيف من حدة الضغوط الوظيفية. أهداف الدراسة: يتمثل الهدف العام لهذه الدراسة في التعرف على الضغوط الوظيفية وتأثيرها على الأمراض العضوية عند المرأة مع تقديم رؤية للتخفيف من حدة الضغوط الوظيفية للمرأة، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهي كالآتي: 1- التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الضغوط الوظيفية للمرأة. 2- الكشف عن الأمراض العضوية التي تصيب المرأة. 3- تبيان مصادر الضغوط الوظيفية التي تتعرض لها المرأة ورصد أنواعها. 4- إبراز الآثار المترتبة على الضغوط الوظيفية التي تتعرض لها المرأة وإصابتها بالأمراض العضوية. 5- وضع رؤية مقترحة للتخفيف من حدة الضغوط الوظيفية التي تتعرض لها المرأة.

أهم نتائج الدراسة: * أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن المبحوثات باختلاف وظائفهم يتعرضن للضغوط الوظيفية، والتي تؤدي إلى إصابتهم بالأمراض العضوية نتيجة كثرة تلك الضغوط، حيث أن ظروف العمل الحالية في كثير من المهن تسبب الشعور بالضغط لدى كثير منهن. * أشارت نتائج الدراسة الميدانية أن أهم مصادر الضغوط الوظيفية بالنسبة للمبحوثات هي نقص الموارد والإمكانات المطلوبة لإتمام العمل، ثم من أوضحوا أن الإمكانات المادية والبشرية المطلوبة لإنجاز العمل غير متوفرة، يلي ذلك الضوضاء والتهوية في مكان العمل غير مناسبة لطبيعة عملهم، ثم من أفادوا بأن الأدوات والأجهزة المستخدمة في العمل غير مناسبة، وأخيرا من يرون أن طبيعة الديكورات والترتيبات داخل المكتب غير مناسبة. * بينت نتائج الدراسة الميدانية أن أهم أسباب الضغوط الوظيفية من وجهة نظر أفراد العينة يتمثل في العبء الوظيفي، يلي ذلك من يرون أن السمات الشخصية للأفراد العاملين تعد من أسباب الضغوط الوظيفية، ثم من أشاروا إلى عدم المشاركة في اتخاذ القرار، يليهم من أفادوا بأن نوع العمل أو الوظيفة من أسباب الضغوط الوظيفية عند المرأة، ثم العلاقات بين الأفراد داخل المؤسسة، وأخيرا افتقار المعلومات المحددة لأداء أعمال الوظيفة. * بينت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن تطبيق أساليب الإدارة الحديثة من أهم أساليب التعامل مع الضغوط الوظيفية من وجهة نظرهن، يلي ذلك في الترتيب الثاني إعادة توزيع الاختصاصات وتعديل مستوى الأداء، ثم في الترتيب الثالث تعديل السياسات والبرامج والإجراءات وتغيير المناخ التنظيمي، وفي الترتيب الرابع مواكبة المستحدثات والمتغيرات الثقافية، والاجتماعية التي يشهدها المجتمع، وفي الترتيب الخامس العمل على تحقيق الانسجام بين الأدوار للعاملين، وفي الترتيب السادس تخفيض حدة الضغوط التي يواجهها الفرد داخل المنظمة التي يعمل بها، وفي الترتيب السابع تطوير النظم الخاصة باختيار الأفراد العاملين، وفي الترتيب الأخير العمل على تكوين علاقات جيدة بين العاملين والسلطات الرئاسية. رؤية مقترحة: 1- ضرورة وضع خطة استراتيجية لتنفيذ نظام عمل مرن من خلال مراجعة قوانين ولوائح العمل المتعلقة بالمرأة العاملة. 2- العمل على تحسين بيئة الأعمال المادية الموجودة بمكان العمل من خلال التخفيف من حدة الضوضاء، وتوفير الإضاءة الجيدة، وتوفير الأدوات اللازمة لتنفيذ الأعمال بسهولة. 3- القيام بتخفيف الأعباء الوظيفية التي تتسبب في حدوث الضغوط الوظيفية.

Introduction: Women’s work is a social and economic necessity in an era characterized by rapid scientific and technical progress, where work provides her and her family with material advantages, enhances her personality and self-confidence, and achieves her existence. Domestic work inhibits her abilities and potentials, and society cannot invest her energies and capabilities, as society has contradictory attitudes and values about women’s work in the various fields of production. Some negative attitudes and attitudes towards women’s work seem to be linked to the idea that the woman’s place and presence in her home as a wife and educator for her children is only for some women. They carry contradictory attitudes, whether at home or outside, and these pressures play a negative role in the health of working women. It is worth noting that individuals in modern-day organizations are exposed to many pressures, the causes and sources of which have increased and varied as a result of latent factors in the work environment or in the surrounding environment, which made the individual live in states of psychological and physical imbalance such as tension, anxiety and emotion, the effects of which appear to a large extent when performing For his duties or job duties and even in his relations with others, whether they are bosses, colleagues or even customers. The problem of the study lies in an attempt to look at the impact of functional stress on the organic diseases that women are exposed to, and whether there are ways that can contribute to alleviating the severity of occupational stress. The Study objectives: The general objective of this study is to identify the functional pressures and their impact on organic diseases in women, while providing a vision to alleviate the functional pressures of women. 1- To identify the reasons that lead to job stress for women. 2- Detection of organic diseases that affect women. 3- Indicating the sources of job pressures that women are exposed to and monitoring their types. 4- Highlight the effects of the functional pressures that women are exposed to and their infection with organic diseases. 5- Develop a proposed vision to alleviate the occupational pressures that women are exposed to. The main findings of the study are: * The results of the field study indicated that the female respondents, regardless of their jobs, are subjected to job pressures, whichLead to organic diseases as a result of the large number of those pressures, as the current working conditions in Many professions cause a feeling of pressure for many of them. * The results of the field study indicated that the most important sources of job stress for the respondents are the lack of resources And the capabilities required to complete the work, then those who explained that the material and human capabilities req