ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضمير الغائب في القرآن الكريم: دراسة نقدية في فكر طه حسين النحوي

العنوان بلغة أخرى: The Third Person Pronoun in the Holy Quran: A Critical Study in Taha Hussein’s Grammatical Thought
المصدر: مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد شكري خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 255 - 323
DOI: 10.21608/qarts.2022.110128.1315
ISSN: 1110-614X
رقم MD: 1298415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضمير الغائب | اسم إشارة | طه حسين | ضمائر الفئات | ضمير الشأن | التأويل | The Third Person Pronoun | Demonstrative Pronoun | Taha Hussein | Pronouns of the Categories | Pronouns of Affairs | Interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: رأى طه حسين أن علماء اللغة في القرنين الثاني والثالث حرصوا على أن يثبتوا أن القرآن الكريم كان هو النموذج الكامل للغة العربية، ووضعوا نصوصا شعرية مناسبة للأشكال القرآنية؛ لكي يبرهنوا على أن لغة القرآن ونظمه يوجدان بحذافيرهما في شعر الشعراء القدامى، ورأى أن هؤلاء العلماء لم يدرسوا القرآن الكريم دراسة فاحصة، ووضعوا قواعدهم النحوية بالاستناد إلى الشعر، وبخاصة فيما يتعلق بضمير الغائب، وبالتالي فجهودهم في قاعدة الضمائر غير مجدية، كما وصف أسلوب القرآن الكريم بالتجاوز الظاهري في بعض السياقات التي يستخدم فيها ضمير الغائب. لذا أحاول في هذا البحث أن أنقد رأي طه حسين نقدا نحويا فيما يتعلق بضمير الغائب واستخدامه اسم إشارة في القرآن الكريم، وذلك باتباع منهج النقد النحوي، وتناولت ذلك في ثلاثة مباحث: أولا: عود ضمير الغائب إلى مذكور في القرآن الكريم، ثانيا: عود ضمير الغائب إلى غير مذكور في القرآن الكريم، ثالثا: ضمائر الفئات في القرآن الكريم، وخلص هذا البحث إلى رد رأي طه حسين بأن ضمير الغائب يجب أن يعود دائما إلى مذكور متقدم لفظا ورتبة، وكذلك الرد عليه فيما ذهب إليه من أن ضمير الغائب في القرآن يستعمل بمعنى اسم الإشارة ودلالته.

Taha Hussein thought that linguists in the second and third centuries were keen on proving that the Qur'an was the full model of the Arabic language. They have developed poetic texts suitable for Qur'anic forms to prove that the language and systems of the Qur'an exist strictly in the poetry of ancient poets. Taha Hussein also thought that these scholars had not studied the Qur'an thoroughly, and developed their grammar as used in poetry, especially with the use of the third person pronoun. Therefore, their efforts in the rules of pronouns are useless. He described the Qur'an style as an apparent overreach in some contexts where the third person pronoun is used. Therefore, in this research, I try to criticize Taha Hussein's opinion grammatically concerning the use of the third person pronoun as a demonstrative pronoun in the Holy Qur'an. I tackle this issue in three chapters: first: the reference of the third person pronoun to a mentioned person in the Holy Qur'an, second: the reference of the third person pronoun to a non-mentioned person in the Holy Qur'an, and third: the pronouns of the categories in the Holy Qur'an.

ISSN: 1110-614X

عناصر مشابهة