ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاعدة إذا بطل الأصل يصار إلى البدل: مفهومها وحكمها وأهميتها وضوابطها وصورها المعاصرة: دراسه استقرائية

المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: واغي، باومو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: توه يالا، إبراهيم واني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 168 - 194
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1298525
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إذا بطل الأصل يصار إلى البدل | المفهوم | الحكم | الأهمية | الضوابط | الصور المعاصرة | If the Origin Source is not Available | The Conception | The Ruling | The Importance | The Stipulations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: ينصب البحث الحالي على قاعدة "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل. ويستهدف بيان مفهوم القاعدة وحكمها، وأهميتها، وضوابطها. واستند البحث إلى المنهج الاستقرائي. وتمثلت أداة البحث في الدراسة المسحية التي استهدفت جمع البيانات المطلوبة من الأدبيات المتعلقة بمجال البحث. وتوصل البحث للعديد من النتائج أبرزها ما يلي: أولا: المراد بقاعدة: "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل" أنه" إذا بطل الأصل بأن صار متعذرا، يصار إلى البدل. أما ما دام الأصل ممكنا، فلا يصار إلى البدل. ثانيا: وردت قاعدة "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل" بصيغ أخرى منها الآتي: "إذا تعذر الأصل يصار إلى البدل"-"لا يقوم البدل حتى يتعذر المبدل منه" "بدل الشيء يقوم مقامه"-" البدل يسد مسد الأصل، ويحل محله"-" لا يجتمع البدل والمبدل منه"، والملاحظ أن الخلاف في استعمال العبارات إنما هو خلاف لفظي لا ثمرة له. ثالثا: ثبتت مشروعية قاعدة "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل"، بالعديد من الأدلة من الكتاب، والسنة، والإجماع. رابعا: قاعدة "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل" ذات أهمية كبيرة في الاستدلال على الأحكام الشرعية. خامسا: هناك ضوابط عديدة قاعدة "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل أبرزها: أن يكون بدل الأصل مستندا إلى دليل شرعي بعيدا عن الهوى والرأي-وجود داع للانتقال إلى البدل بمعنى أن يكون هناك حاجة داعية لتغيير الأصل، والأخذ بالبديل-لا يصار إلى الإبدال إلا عند تعذر الأصل-أن يكون البدل مرحليا يتضمن السعي نحو العودة إلى الأصل كي لا يتحول العمل بالبدل إلى ترك الأصل. وأوصت الدراسة بضرورة تبصير المعنيين بمفهوم قاعدة "إذا بطل الأصل يصار إلى البدل"، وحكمها، وأهميتها، وضوابطها، وأبرز صورها المعاصرة.

The current research has aimed at exploring the conception, the ruling, the importance, and the stipulations the rule that says, "If the origin source is not available, the substitution is to be used instead" . The research has used the descriptive analytical methodology. A review of literature has been administered. The research has reached the following findings; first, the rule 'If the origin source is not available, the substitution is to be used instead" means that the substitute can work in case that the main source is not applicable; second, the rule 'If the origin source is not available, the substitution is to be used instead" has many interchangeable phrases; third, the rule 'If the origin source is not available, the substitution is to be used instead" has got evidence from the Qur'an, Hadith and the unanimity of the Scholars; fourth, the rule 'If the origin source is not available, the substitution is to be used instead" is of utmost importance in inferring jurisprudence rulings; fifth, of the stipulations of this rule is that the alternative is not to be used unless there is evidence and unless it is necessary and gradually applied. The research recommends that people ought to be aware of the conception, the ruling, the importance, and the stipulations the rule that says, "If the origin source is not available.

ISSN: 2462-2508