ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة التوازن الاستراتيجي في الشركة لسورية للحبوب: دراسة ميدانية على فرع اللازقية

العنوان بلغة أخرى: Evaluating Strategic Alignment in Syrian Grain Company: Field Study on Branch of Latakia
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: اسير، لمي فيصل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 55 - 74
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1299302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوازن الاستراتيجي | الاستراتيجية | العمليات الاستراتيجية | الثقافة التنظيمية | الاندماج الاستراتيجي | Strategic Alignment | Strategy | Strategic Operations | Organizational Culture | Strategic Merger
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم التوازن الاستراتيجي وأبعاده، وأهميته في المنظمات، إذ أن المنظمات التي تحافظ على توازنها الاستراتيجي تضمن لنفسها الاستدامة والنمو المستمر لا سيما في ظروف بلد كسورية تسوده ظروف اقتصادية غير مستقرة. تم إجراء الدراسة في الشركة السورية للحبوب-فرع اللاذقية على عينة قصدية من المديرين في جميع المستويات والأقسام الإدارية حيث تم توزيع 60 استبانة استرد منها 53 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، للحصول من خلالها على إجابات عن الموضوع المدروس، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي واستخدام الإحصاء الاستدلالي من خلال البرنامج الإحصائي 23 SPSS للوصول إلى النتائج. توصلت الدراسة إلى أن الشركة تحقق التوازن الاستراتيجي إذ تقوم بتنفيذ استراتيجياتها وبممارسة عملياتها الاستراتيجية المطلوبة، إلا أن خطتها الاستراتيجية غير معلنة لجميع أفرادها. وقد أوصت الدراسة بضرورة نشر الخطة الاستراتيجية للشركة ووضعها في متناول موظفيها، والحرص على إيجاد تكامل ثقافي بين الشركات المندمجة يساعد على تحقيق التوازن الاستراتيجي للشركة. ضرورة تمكين العاملين وإشراكهم في العمل واتخاذ القرارات ما يساعد على تنفيذ تدفق العمليات الاستراتيجية بكل مرونة، ضرورة وجود خطط طوارئ لمواجهة حالة التغير البيئي المستمر من أجل تحقيق التوازن الاستراتيجي الديناميكي.

The research aims at highlighting the concept Strategic Alignment, and its dimensions, because of its importance in organizations life to achieve strategic success. The research was conducted in Syrian Grain company branch of Latakia, on a purposive sample of managers in all administrative levels, 53 questionnaires were completely answered and analyzed using SPSS23 software, descriptive analysis and statistical inference were used to reach the results that show that the company achieves strategic alignment, implements its strategies and strategic operations, but it has not announced its strategic plan to all its members, therefore the vision and mission are unknown to all employees, which makes some obstacles. The study recommended the necessity of publishing the company's strategic plan and inform employees, and try to find cultural integration among the merged companies that helps achieve the strategic Alignment of the company. Empowering workers and involving them in work and decision-making, which helps to implement the flow of strategic operations. The necessity of having contingency plans to confront the uncertainty to achieve a dynamic strategic alignment.

ISSN: 2079-3073