ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية بالشغف الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك

العنوان بلغة أخرى: The Predictive Ability of Self-Efficacy of Academic Passion among Yarmouk University Students
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حسبان، تمارا قاسم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الربيع، فيصل خليل صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 243 - 258
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 1299620
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشغف الإنسجامي | الشغف القهري | الكفاءة الذاتية الأكاديمية | Obsessive Passion | Harmonious Passion | Academic Self-Efficacy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية بالشغف الأكاديمي، والكشف عن بعد الشغف الأكاديمي الأكثر شيوعا لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (1044) طالبا وطالبة من طلبة البكالوريوس خلال الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي 2019/2020، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. وتم استخدام مقياسين، أحدهما للشغف الأكاديمي، والآخر للكفاءة الذاتية الأكاديمية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الشغف الانسجامي هو البعد الأكثر شيوعا. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في الشغف الانسجامي تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا في الشغف القهري تعزى إلى متغير التخصص لصالح التخصصات الإنسانية. وأفرزت نتائج التحليل (stepwise) أن الكفاءة الذاتية الأكاديمية تفسر ما قيمته (25.6%) من التباين في الشغف الانسجامي، وتفسر ما نسبته (22.4%) من التباين في الشغف القهري مع تثبيت أثر المتغيرات الأخرى.

This study aimed at investigating the predictability of self-efficacy of academic passion, as well as at investigating the most popular academic passion. The study’s sample consisted of (1044) undergraduate students at Yarmouk University during the summer semester of the academic year 2019 2020. Two measures were used: one for academic passion and the other for academic self-efficacy. The results showed that the most popular passion is the harmonious passion pattern. There were statistically significant differences in harmonious passion pattern levels due to gender, in favor of female students, and there were statistically significant differences in obsessive passion pattern levels due to specialization, in favor of humanities. The analysis of the stepwise regression revealed that academic self-efficacy explained (25.6%) of the variance in harmonious passion and explained (22.4%) obsessive passion with Stabilizing the effects of other variables.

ISSN: 1814-9480