ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نطاق الاختصاص النوعي للمحاكم التجارية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Specific Jurisdiction of Commercial Courts: Comparative Study
المصدر: مجلة دراسات البصرة
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: كاظم، باسم غني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غانم، يوسف عودة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 71 - 112
ISSN: 1994-4721
رقم MD: 1300738
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نطاق الاختصاص النوعي | المحاكم التجارية | المحاكم الاقتصادية | الأعمال التجارية | Scope of Specific Jurisdiction | Commercial Courts | Economic Courts | Business
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: لقد صاحب تطور النشاط التجاري والاقتصادي للعراق بعد عام ٢٠٠٣ ظهور الحاجة إلى وجود قضاء تجاري متخصص يوفر بيئة آمنه لجذب وتشجيع الاستثمار، ولا يتم التخصص القضائي إلا إذا صاحبة وجود قضاة متخصصين بالجانب التجاري، كما أن المحاكم التجارية لا يمكن أن تلبي ذلك إذا ما كانت مختصة نوعيا بنظر جميع الدعاوي التجارية، وعلى رغم من اهتمام السلطة القضائية بالقضاء التجاري في العراق إلا انه لم يكن بالمستوى المطلوب؛ إذ اقتصر على الدعاوي التجارية التي يكون أحد أطرافها من غير العراقيين، كما أن الإجراءات المتبعة فيها نفسها تتبع في المحاكم المدنية رغم خصوصية الدعاوي التجارية التي تحتاج إلى قضاء سريع وناجز، الأمر الذي دعا الباحث إلى تسليط الضوء على الاختصاص النوعي لتلك المحاكم وذلك من خلال بيان نطاقه في الجانب الموضوعي والشخصي للاختصاص، ودراسة القضاء التجاري للدول المقارنة (فرنسا، مصر، والسعودية) ومحاولة الاستفادة من تجاربها وتشخيص السلبيات فيها للنهوض بواقع المحاكم التجارية في العراق.

The development of commercial and economic activity in Iraq after 2003 was accompanied by the emergence of the need for a specialized commercial judiciary that provides a safe environment to attract and encourage investment. Judicial specialization is not achieved unless it accompanied by the presence of judges specialized in the commercial aspect. Furthermore, this commercial courts cannot meet that if they are competent qualitatively considering all commercial cases, and despite the judicial authority's interest in the commercial judiciary in Iraq. But, it was not at the required level; it was limited to commercial lawsuits in which one of the parties is non-Iraqis. Also, the same procedures followed in the civil courts despite the specificity of commercial lawsuits that need a quick and complete judiciary. Thus, it is vital for the researcher to shed light on the specific jurisdiction of those courts through a study the commercial judiciary of the comparative countries (France, Egypt,and Saudi Arbia) and an attempt to benefit from their experiences and diagnose their negatives to advance the reality of commercial courts in Iraq.

ISSN: 1994-4721