ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Out of Materialistic Ideologies and into the Mosque: The Neutralizing Power of Spirituality in Leila Aboulela’s Minaret

العنوان بلغة أخرى: من الأيديولوجيات المادية وإلى المسجد: القوة التحييدية للروحانية في رواية ليلى أبو العلا (المئذنة)
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: طلافحة، هيثم محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البدارنة، عبدالله فواز (م. مشارك), الزعبى، نجاح (م. مشارك), المواجه، معتصم عقلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 433 - 453
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1300888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ليلى أبو العلا | المئذنة | المسجد | الروحانية | المادية | Leila Aboulela | Minaret | The Mosque | Spirituality | Materialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة وظيفة المسجد في أدب ليلى أبو العلا، مركزة بشكل أساسي على روايتها (المئذنة). ولتحقيق هذا الهدف، توضح الدراسة أشكال المادية التي تثقل كاهل عالم رواية (المئذنة). كما تركز الدراسة على تشظي شخصية بطلة الرواية (نجوى) بين أيديولوجيتين ماديتين متناحرتين لا تحقق لنجوى ذاتها. وتبين الدراسة عدم جدوى أي من هذه الأيديولوجيات التي يتم إبطال أثرها على شخصية نجوى تدريجيا عن طريق القوة الروحية التي تتحصل عليها من خلال المسجد. يحدث التحول الروحي لنجوى على مدى فترة طويلة من التأثر -بشكل متقطع -بالتجليات الروحانية التي من خلالها تدرك البطلة ما تفتقده من روحانيات مدفونة في شخصيتها بعمق وتستعيد هذه الروحانيات المهمشة من قبل الأيديولوجيات المادية التي ألحقت بها ضررا كبيرا وسيطرت على أسلوب حياتها السابق. وتؤكد الدراسة بشكل كبير على الوظيفة الروحانية للمسجد من خلال الطريقة التي تفصل بها أبو العلا روحانية المسجد عن أي شكل من أشكال المادية، فالقيمة الروحانية للمسجد تعلو على أي بعد مادي.

This paper examines the function of the mosque in Leila Aboulela’s fiction, focusing mainly on Minaret. To realize this goal, the study elucidates the forms of materialism that burden the world of Minaret, demonstrating how this world is pulled between two conflicting material ideologies that paralyze Najwa, the protagonist. The eventual malfunctioning of these two ideological paradigms is gradually neutralized (through Najwa’s experience) by the spiritual power accorded to her through the mosque. Najwa’s spiritual transformation takes place over a long period of being intermittently touched by mystical sparks that make her self-conscious of a deeply buried spiritual space in her personality, which has been detrimentally marginalized by the materialistic ideologies governing her former lifestyle. The mosque’s spiritual function is further stressed in the way Aboulela disconnects the mosque’s spirituality from any physicality. When the mosque is shown to have any spiritual effects, its corporeal value ceases to exist.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة