ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم كفاءة الأداء للشركة العامة للمنتجات المطاطية والاطارات: مصنع بابل أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Performance Efficiency of the General Company for Rubber Products and Tires: Babylon Factory as a Model
المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الياسري، أحمد جاسم جبار (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Yasiri, Ahmed Jassem Jabbar
مؤلفين آخرين: جاسم، فاروق هاني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 22 - 37
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 1301096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يلعب القطاع الصناعي دورا بارزا في دعم الاقتصاد الوطني في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء إذ لابد من تطويره إذا ما أرادت دولة ما الارتقاء إلى مصاف الدول المزدهرة اقتصاديا، والعراق من الدول التي مرت، بظروف استثنائية ألقت بظلالها المظلمة على مرافق عدة منها القطاع الصناعي سواء قبل عام 2003 أم بعده بالرغم من توافر الإمكانات المادية وتحسن الظروف السياسية التي كان من الأجدر استثمارها بشكل يصب في مصلحة الصناعات الوطنية بشكل خاص واقتصاد البلد بشكل عام. وإذا ما نظرنا عن كثب إلى أحد محاور القطاع الصناعي وهي الصناعات التحويلية نجد أنها عانت كذلك من مشكلات عدة وبكافة تشكيلاتها ومن ضمنها الشركة العامة للصناعات المطاطية والإطارات. هذه المشكلات كانت نتيجة حتمية لما مر به البلد خلال العقود المنصرمة من عدم استقرار الجانب السياسي والحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق ليصل إلى السياسات العشوائية وانعدام رؤية اقتصادية منطقية تهدف إلى النهوض بواقع الصناعات المختلفة التي ممكن أن تكون أحد أهم أسباب ازدهار العراق اقتصاديا لما يتمتع به من مقومات تجعله الأفضل من بين دول المنطقة مما ساهم في أضعاف فاعلية هذه الصناعات وضعف إنتاجيتها وعدم قدرتها على المنافسة في السوق المحلية. لذا فقد جاءت هذه الدراسة بفرضية مفادها أن الشركة العامة للصناعات المطاطية والإطارات مع ما تتمتع به مميزات عانت من انخفاض حاد في مستوى الإنتاج والإيرادات وأن التقييم المالي والاقتصادي وفق معايير محددة سوف يساعد على تسليط الضوء على الأسباب التي أوصلت الشركة إلى هذه المستويات المتدنية من الإنتاج. أما ما تهدف إليه الدراسة فهو تطبيق تلك المعايير على بيانات الشركة لتبيان مواضع الخلل والانحرافات التي من الممكن تجاوزها والنهوض بواقع الشركة والعودة بها إلى سوق المنافسة. وأهم ما استنتجت الدراسة هو حاجة الشركة إلى رؤية واضحة للسياسات الاقتصادية مع دعم حكومي جاد لكافة مفاصل الشركة والعمل باستراتيجية قادرة على النهوض بهذا القطاع الحيوي. وقد أفضت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي تتناسب وإمكانيات العراق المادية ومتطلبات المرحلة، والتي من الممكن أن تساهم في رفع كفاءة الشركة وزيادة نسبة مساهمتها في القطاع الصناعي في العراق وبما يحقق النمو الاقتصادي.

Industrial section plays an important role in supporting the national economy whether in the growing countries or advanced states. If any country want to be a prosperous one, this section must be developed. Iraq is one of the countries who goes through an extraordinary circumstances which threw its shadows on many sections and the industrial is one before 2003 or after it despite all the abilities and the better political situation which should be used in a better way that serves the national industry benefits. If we look more carefully to one of the industrial section, transformative industries, we find that it suffer lots of the critical problems especially the State Company for Rubber Industries and Tires. These problems were the inevitable result of the unstable politic in one side and the economic sanction on the other side. Also the random policies, the lack of logical economic vision, that aims at developing different industries which could be one of the most important reasons of Iraqi economic boom as a result of the many factors that makes it the best in the region, contributed in belittle the effectivity of these industries introductions and its disabilities to compete in the local markets. So this study comes with an assumption that General Company of Tire and Rubbery Industry has suffered of low production and low income so it needs a financial and economical evaluation according to specific criteria. The evaluation will shed lights on the reasons that drive the company to such a low levels. This study aims at applying that criteria on the company data to show the deviations and defects that can be exceed. The study concluded that the company needs a transparent economic policies with a serious governmental support, working according a strategy that can achieve development. The study produces number of results that suits the Iraqi abilities and rise the company efficiency to increase the industrial section income.

ISSN: 1994-0947