ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية الإمام القرطبي (ت. 671 هـ.) للاستنباط: استنباطاته السياسية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Imam Al-Qurtubi’s View of Deduction: His Political Deductions as a Model
المصدر: مجلة القلزم للدراسات الإسلامية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة كسلا
المؤلف الرئيسي: محمد، عمار اسماعيل صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 61 - 74
ISSN: 1858-9820
رقم MD: 1301540
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفسير القرطبي | رؤية | شمولية الاستنباط | السياسية | Al-Qurtubi Interpretation | Vision | Comprehensiveness of Deduction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة، كاعتقـاد أن القرآن لا يستنبط منه إلا الأحكام الفقهية وما يتعلق بالفروع من عبادات ومعاملات، وإظهار إعجـاز القرآن واشتماله على ما يحتاجه الناس في دنياهم وأخراهم، كما عملت إلى تحقيق التدبـر في القرآن الكريم، الذي تركه كثير من المسلمين. وقد أتبع الباحث المنهج الاستقرائي والتحليلي في هذه الدراسة، وتتمثل مشكلة الدراسة في ما هي العناية التي أولاها القرطبي -رحمه الله- للاستنباط من القرآن الكريم؟ وتوصل الباحث إلى عدة نتائج منها أن الاستنباط من القرآن الكريم شامل لجميع الآيات ولا يقتصر على عدد من الآيات، كما أنه شامل لجميع ما يحتاجه الناس، تفسير القرطبي فيه توسع واضح فيما يتعلـق بالاستنباطات بأنواعها المختلفة مما جعله تاجا بين كتب التفسير، وأن تفسيره من أكثر الكتب شبها بالكتب الجوامع التي يعتبر إمامها الطبري -رحمه الله تعالى.

The paper aimed to correct some misconceptions, such as the belief that the Qur’an can only derive from it the jurisprudential rulings and what is related to the branches of worship and transactions, and to show the miracle of the Qur’an and its inclusion of what people need in their world and the hereafter, as it aimed to achieve reflection on the Holy Qur’an, which he left Many Muslims. The researcher has followed the inductive and analytical method in this study, and the research problem is what is the care that Al-Qurtubi- may God have mercy on him- gave to deduction from the Holy Qur’an? The researcher reached several results, including that the deduction from the Noble Qur’an includes all verses and is not limited to a number of verses, as it includes all that people need. Its interpretation is one of the books most similar to the books of the mosques, which is considered the imam of al-Tabari- may God have mercy on him.

ISSN: 1858-9820

عناصر مشابهة