ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشاريات التداولية في توجية اللمع

العنوان بلغة أخرى: Deliberative Cues in Directing Luminosity
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: حسن، علي عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، علي عبدالوهاب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع115
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 891 - 905
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1301559
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشاريات الشخصية | الإشاريات الزمانية والمكانية | الإشاريات الخطابية والاجتماعية | Personal Signs | Temporal and Spatial Signs | Rhetorical Signs and Social
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل هذا البحث جانبا من جوانب الدرس اللغوي الحديث؛ إذ يعني بدراسة محورا أساسيا من التداولية في كتاب "توجيه اللمع" لابن الخباز النحوي (ت 639 ه)، ويشمل الإشاريات الشخصية أو الذهنية، والزمانية والمكانية، والخطابية والاجتماعية؛ إذ يعد من المباحث المهمة في الدراسات التداولية؛ لما تكشف عنه هذه الإشاريات من دلالات تعبيرية، فضلا عن ما تحيل إليه من مراجع عبر ارتباطها بعلاقات مع بعضها داخل السياق؛ لتكشف عن التواصل بين أطراف الخطاب.

This research reperesents an aspect of the modern linguistic lesson; It is concerned with studying a basic aspect of pragmatics in the book "Tawjeeh Al-Lama" by Ibn Al-Khabbaz Al-Nahwi (d. 639 AH), and it includes personal or mental, temporal and spatial, rhetorical and social references; It is considered an important topic in deliberative studies. Because these allusions reveal expressive connotations, as well as what they refer to in terms of references through their association with each other within the context; To reveal the communication between the parties to the discourse.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة