ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القصد في القتل العمد: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intent in Premeditated Murder: An Islamic Jurisprudential Study
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: السعيد، عمر بن عبدالعزيز بن عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 1445 - 1483
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1302259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القتل | العمد | قصد الفعل | قصد الشخص | قصد النتيجة | Kill | Deliberately | The Intent of the Act | Mean the Person | Meant the Result
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من خلال النظر في كلام الفقهاء رحمهم الله تعالى في الجناية على النفس وتقسيمهم لها إلى قسمين متفقه عليهما هما: القتل العمد والقتل الخطأ، بينما زاد الجمهور قسما ثالثا وهو: شبه العمد خلافا للمالكية، يظهر للناظر بوضوح أن للقصد أثرا كبيرا في القتل العمد، ولأن القصد أمر خفي لا يمكن الاطلاع عليه، فقد ذكروا رحمهم الله تعالى دلالات على القصد: كالآلة التي تقتل غالبا، كما تبين للباحث من خلال كلام الفقهاء السابقين رحمهم الله تعالى وكتابة بعض المعاصرين أن القصد في القتل العمد يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام: قصد الفعل، وقصد الشخص، وقصد النتيجة، وكان لاختلافهم في مفهوم قصد الشخص أثر في جملة من المسائل منها: لو قصد الجاني معصوما فأصاب معصوما غيره، أو قصد واحدا من جمع لا بعينه، أو قصد جمعا أي واحد منهم. فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على خلاف الفقهاء رحمهم الله تعالى في تلك المسائل، ويبين الرأي الراجح منها، تحت عنوان: القصد في القتل العمد دراسة فقهية.

In Islamic law, the apparent intent of a person who commits a capital offense is taken in to consideration by jurists who determine appropriate punishments. Although intent is a non-tangible state which is not directly observable by other parties, Islamic jurists have mentioned and discussed indications of intent, such as the usage of a deadly weapon. Since both premeditated murder and manslaughter often involve the usage of deadly weapons, jurists have focused on defining the concept of intent in killing, or the absence thereof when differentiating between them and judging accordingly. The goal of this study is to explore various opinions of Islamic jurists on the subject of indications of intent in capital crimes and their impact on Islamic jurisprudence as well as determine which opinions are in greater accordance with Islamic texts and jurisprudential philosophy.

ISSN: 1110-3779

عناصر مشابهة