ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإبدال اللغوي فيما تفرد به الزبيدي (ت. 1205 هـ.) في تاج العروس

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Linguistic Substitution in What Al-Zubaidi (T. 1205 AH.) was Unique in in the Bride’s Crown
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحمداني، رياض محمد عودة حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع141
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: حزيران
الصفحات: 79 - 90
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1302698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبدال اللغوي | التفرد | الزبيدي | تاج العروس | Grammatical Substitution | Exclusivity | Zubaidi | Crown of the Bride
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: فإن الإبدال اللغوي من الظواهر المهمة التي كان لها أثر كبير في بناء المعجم العربي، وفي تعدد دلالات الألفاظ فيه. ويحاول الباحث هنا أن يكشف النقاب عن أثر ظاهرة الإبدال اللغوي في عدد من الألفاظ التي خلت المعجمات العربية منها ولم ترد إلا عند الزبيدي (ت: 1205 هـ) في تاجه. وقد تمخض عن هذه الدراسة مجموعة من النتائج. أهمها ما يأتي: 1. إن كثيرا من الألفاظ التي ذكرها الزبيدي جاءت نتيجة لتعرضها لظاهرة التطور الصوتي التي تعتمد على طول المدة الزمنية وتعاقب الأجيال، فأصابها تطور صوتي بفعل تقادم الزمن، والعلاقة الصوتية التي تحكم تطور هذه الأصوات مع بعضها. 2. إن التغير الذي أصاب الألفاظ بعملية الإبدال أغلبه تطور من الصعوبة إلى السهولة كأن يبدل صوت بصوت أسهل منه، فتظهر بسببه ألفاظ جديدة لها أصل تطورت عنه.

Linguistic substitution is one of the important phenomena that had a great impact on building the Arabic lexicon, and on the multiplicity of connotations of words in it. The researcher here is trying to reveal the effect of the phenomenon of linguistic substitution in a number of words that were devoid of Arabic dictionaries and only appeared in Al-Zubaidi (T.: 1205 AH) in his crown. This study resulted in a set of results. The most important of them are the following: 1. Many of the words mentioned by Al-Zubaydi came as a result of their exposure to the phenomenon of phonemic evolution, which depends on the length of time and the succession of generations. It was affected by phonemic evolution due to the passage of time, and the phonetic relationship that governs the development of these sounds with each other. 2. The change that affected words with the process of substitution, most of it evolved from difficulty to ease, such as changing a sound with an easier sound than it, and because of it new words appear that have an origin that evolved from it.

ISSN: 1994-473X