ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من الأدب التفاعلي إلي النقد الثقافي التفاعلي

العنوان بلغة أخرى: From Interactive Literature to Interactive Cultural Criticism
المصدر: حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: بكاكرية، هاجر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 461 - 474
ISSN: 1112-7880
رقم MD: 1303095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة الرقمية | الأدب التفاعلي | النص المترابط | النقد التفاعلي | Digital Culture | Digital Literature | Interactive Criticism Hypertexte
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نحاول في هذه المقالة الاشتغال في حقل الأدب الإلكتروني وعلاقته بالثقافة الرقمية، وكيف له أن يكون مجالا للممارسة النقدية التي توصف عادة بالنقد التفاعلي. وبناء على ذلك سنخصص مناقشتنا لجملة من الأفكار والقضايا المرتبطة بتجربة الأدب الإلكتروني في الخطاب العربي المعاصر، وكذا تجربة النقد التفاعلي عبر نماذج مختارة أهمها تجربة الناقد المغربي سعيد يقطين في كتابه "من النص إلى النص المترابط". ومحاولة الباحث العراقي أمجد حميد التميمي من خلال كتابه: "مقدمة في النقد الثقافي التفاعلي".

This article examines working in the field of digital literature and its relationship to digital culture, and how it can be a field for critical practice described as interactive criticism. We will also discuss the experience of digital literature in contemporary Arab discourse, focusing on the experience of interactive criticism through selected models, the most important of which is the experience Said Yaqtin in his book "From the Text to the Hypertexte". And Amjad Hamid Al-Tamimi in his book: "An Introduction to Interactive Cultural Criticism".

ISSN: 1112-7880

عناصر مشابهة