ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية اللون وأثره في الغرض الشعري: دراسة في شعر ابن زمرك الغرناطي ت. 797 هـ.

العنوان المترجم: The Effectiveness of Color and Its Impact on Poetic Purpose: A Study in The Poetry of Ibn Zamrak Al-Gharnati, DOD. 797 AH
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الثقفي، أحمد بن عيضة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع128, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 3 - 50
DOI: 10.21608/sjam.2022.136649.1547
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1303929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية اللون | ابن زمرك | الصورة اللونية | الغرض الشعري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة أن تستنطق النصوص الشعرية؛ لمعرفة فاعلية اللون ودلالته الفنية وأثر ذلك في الغرض الشعري في شعر ابن زمرك الغرناطي، والوقوف على وظيفتها الجمالية في السياق الشعري، فالشاعر لا يأتي باللون في شعره اعتباطا لتغذية الصورة البصرية فحسب بل يتجاوز بذلك إلى دلالات نفسية، واجتماعية، وجمالية، وغيرها من الدلالات التي يثيرها اللون عندما يساق في سياقات أخرى يتوخاها الشاعر.

This study attempts to interrogate a number of poetic texts in order to identify the effectiveness of color and its artistic significance and impact on the poetic purpose in the poetry of Ibn Zamrak of Granada, as well as its aesthetic function in the poetic context. The poet’s use of color is not just a random device to feed visual imagery, but rather transcends to psychological, social, and aesthetic connotations evoked by color when conveyed in other contexts by the poet.

ISSN: 2090-2956

عناصر مشابهة