ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

جهود المستشرقين في خدمة الإسلام: أتيين دينية وروجية غاوري أنموذجين: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Efforts of the Orientalists in the Service of Islam: Etienne Dinet and Roger Garaudy as Examples: "An Analytical Descriptive Study"
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الجهني، شوق بنت سعد سليم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Juhani, Shawq bint Saad Salim
مؤلفين آخرين: العقبي، أيمن بن أحمد بن حسين (مشرف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 19 - 89
DOI: 10.21608/jcia.2022.252448
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1304628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جهود | المستشرقين | الإسلام | روجية | غارودي | Efforts | Orientalists | Islam | Rojia | Garaudy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عنيت هذه الدراسة بإبراز النظرة الاستشراقية لمن أعتنق الإسلام من المستشرقين من خلال تسليط الضوء على أنموذجين منهم؛ وذلك من خلال التعريف بهما، وبأفكارهما، كما تعرضت الدراسة للقضايا التي تناولوها، وكيفية معالجتهما لتلك القضايا، كما استعرضت الدراسة جهودهما المبذولة في عرضهما للأفكار والمعضلات التي تمس الإسلام والمسلمين. وقد وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمقارن. وكان من أهم ما توصلت إليه الباحثة في الدراسة ما يلي: الحيادية العلمية فيما توصل إليه المستشرقان روجيه غارودي وأتيين دينيه في دراسة الإسلام على الرغم من اختلاف طريقتهما في ذلك؛ إلا إن هدفهما واحد وهو نابع من رغبتهما في إيصال الصورة الصحيحة للغرب عن الإسلام، ومحاولة تصحيح نظرة الغرب الخاطئة عنه وعن النبي- صلى الله عليه وسلم-والمسلمين.

This study focuses on highlighting the positions of the orientalists who converted to Islam, examining specifically two examples of those orientalists: Etienne Dinet and Roger Garaudy. The study reviews their biographies, thoughts, and writings. Also, this study focuses on the issues they discussed and the way they handled them. The study examines one single writing for each author. It showcases their efforts in understanding and solving the dilemmas surrounding Islam and the Muslims. The most important conclusions of this study are as follows: The study proves the scientific neutrality of the scholars Etienne Dinet and Roger Garaudy in their study of Islam. Despite their different methods in their work, their goal is the same and it's coming from their passion for showing true Islam to the west. Also, a common goal for both scholars is to correct the wrong views of the west towards Prophet Muhammad peace upon him.

ISSN: 2357-0962

عناصر مشابهة