ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستفادة من بعض الأنماط الحركية في كل من التشا تشا والصعيدي والأداء التعبيري

العنوان بلغة أخرى: Summary of the Research in English the Benefits of Some Patterns and Movements in Both Cha Cha and Upper Egypt Traditional Dancing and Motor Expression
المصدر: مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: أنور، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، هدير مصطفى أبو سريع (م. مشارك) , بدر، رانيا محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 2133 - 2158
ISSN: 1110-7804
رقم MD: 1304927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: المقدمة: الموسيقي فن من الفنون التي يعتمد عليها جميع الشعوب في تهذيب النفوس وتنمية الإحساس بالجمال والرقي والتذوق الفني وتنمية الثقافة الداخلية كما تعتبر من أسمى اللغات التي تخاطب وجدان البشر وأسرع قوة تعبيرية تصل إلى أعماق النفس. وتعتبر الموسيقي فن تعبيري يتواجد بداخله معاني جمالية وأنها نسيج نغمي متداخل يجعل المتعة تتسرب إلى أذان المستمع ثم إلى وجدانه بانفعالات مختلفة يعبر عنها مؤلفها، والموسيقي فن متكامل حيث يرتكز على عدة عناصر أساسية وقد مر بعدة أطوار منذ نشأته حتى اكتمال فالتعبير الحركي من أهم الأنشطة التي يمارسها الإنسان في أي مكان أيا كان ممارسا أو هاويا منفردا أو داخل مجموعة ولذلك يمثل جزء من حياة الإنسان مستخدما كل الوسائل المتاحة له وبأساليب تختلف من أبسطها وأيسرها شكلا وأداء إلى أكثرها تطورا وتعقيدا. والتعبير الحركي هو فن تحريك الجسم بطريقة إيقاعية ولكنه ليس فن الرقص كما يتخيل البعض، فالحركة تستخدم للتعبير وتفيد في توصيل معلومة ما وهذه الحركات نلجأ إليها لكي تعزز أقوالنا أو تمدها بالصور، لذا ينبغي أن تكون واضحة وجلية بلا غموض. المحتوى النظري: التشا تشا: رقصة تشا تشا (cha cha) وهي رقصة من أصل كوبي يرقص على أنغام الموسيقى التي تحمل الاسم نفسه التي قدمها الملحن الكوبي "إنريكي جورين" في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي تم تطوير هذا الإيقاع من danzan mambo، اسم الرقصة هو عبارة عن المحاكاة الصوتية مشتق من صوت خلط أقدام الراقصين عندما يرقصون خطوتين مربعتين متتاليتين. الصعيدي هو رقص التحطيب هو مصطلح يشير إلى الفنون القتال التقليدية بالعصى المستمدة من الأصول المصرية القديمة. المسمى في الأصل فن النزهة والتحطيب وتطورت النسخة العسكرية الأصلية من التحطيب لاحقا إلى رقصة شعبية مصرية بعصا خشبية. تم العثور على أقدم آثار التحطيب في مصر القديمة على نقوش من موقع أبو صير الأثري وهي مقبرة واسعة من فترة المملكة المصرية القديمة. الأداء التعبيري: التعبير مقدرة يسعى الفرد لتهذيبها وتنميتها بشتى الوسائل كي يفصح عما يجول بداخله، ويتمكن من نقل الأفكار لغيره من الناس بسهولة فيو تنفيس عن المشاعر والأحاسيس ومظهر الأفكار ومعيار من معاير التطور والتقدم. فن وأسلوب تعليمي يقوم على أسس علمية مستخدما مظاهر التعبير التي يعبر بها الفرد عما بداخله أو عما يتأثر به من مؤثرات محيطة أو فكره مفيد عن طريقة الحركة التعبيرية الصادقة السليمة ملتزما بالموسيقي عند الأداء. فن تحريك الجسم بطريقة إيقاعية، عادتا ما تكون الحركة مع الموسيقي وهي التعبير عن انفعال أو فكرة بصورة درامية أو مجرد الاستمتاع الخالص بالحركة ذاتيا.

The introduction: Music is one of the arts that all peoples rely on to refine souls, develop a sense of beauty, sophistication, artistic taste, and develop internal culture. Music is an expressive art that contains aesthetic meanings and that it is an interwoven tonal texture that makes fun seep into that listener's ears and then into his conscience with different emotions expressed by its author. The kinetic expression is one of the most important activities practiced by man anywhere, regardless of whether he is a practitioner or an amateur alone or within a group. Therefore, it represents a part of a person's life using all the means available to him and in ways that vary from the simplest and easiest in from and performance to kinetic expression is the art of moving the body in a rhythmic way, but it is not the art of dancing as some imagine. 1- cha-cha: The cha-cha dance is a dance is a dance of Cuban origin that dance to the tunes of the music of the same name presented by the Cuban composer "Enrique Gurin " in the early fifties of the last century. This rhythm was developed from dance mambo, the name of the dance is an onomatopoeia derived from the sound of the dancers shuffling feet when they dance two consecutive square steps. 2- Upper Egypt: The tahtib dance is a term that refers to the traditional martial arts with sticks derived from ancient Egyptian origins. Originally called "The Art of Nozha and Al-Thateeb" ,the original military version of "Al-Tahtib " later evolved into an Egyptian folk dance with a wooden stik. The oldest traces of tahtib on found in ancient Egypt on inscriptions from the archaeological site of Abu Sir, a large cemetery from the period of the ancient Egyptian kingdom. 3- Motor expression: Expression is an ability that the individual seeks to refine and develop by various means in order to disclose what is going on inside him, and he is able to convey ideas to other people easily. An art an educational method based on scientific foundations, using expressions by which the individual expresses what is inside him or what is affected by surrounding influences or a useful thought about the method of sincere and sound expressive movement, committed to music when performing. The art of moving the body in a rhythmic way. The movement is usually with the music, which is the dramatic expression of an emption or idea, or just pure enjoyment of the movement itself.

ISSN: 1110-7804