ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدريبات مقترحة مستوحاه من مقطوعة "طفولة" لنصير شمه لرفع مستوى الأداء على آلة العود

العنوان بلغة أخرى: Suggested Exercises Inspired from “Tofoola” "Childhood" Lyric of Naseer Shama to Raise the Performance Level on the Oud
المصدر: مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: وافي، أمل سعيد أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 2542 - 2566
ISSN: 1110-7804
رقم MD: 1305191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مقدمة: يعتبر العود من أهم الآلات العربية، حيث أن أول آلة عود كانت موجودة في الحضارة المصرية القديمة في الدولة الحديثة عام 1600 ق. م. تتبوأ آلة العود الصدارة بين الآلات الموسيقية وفي الفرق التقليدية، وتعتبر من أهم الآلات العربية المحببة إلى نفس ووجدان وآذان الشعب العربي. تعتبر المدرسة العراقية الحديثة في العزف على آلة العود من المدارس التي تحظى باهتمام المتذوقين من مختلف أنحاء العالم، ومن عازفي العود في المدرسة العراقية الفنان "نصير شمه"، الذي يعتبر من أفضل العازفين الذين اشتهروا في نهاية القرن العشرين في العزف على آلة العود، وتتميز أعمال نصير شمه بالعديد من المهارات العزفية التي يمكن من خلالها إعداد عازف ماهر على آلة العود، ومن تلك الأعمال مقطوعة "طفولة" موضوع البحث التي وجدت الباحثة بها العديد من الأفكار والمهارات العزفية التكنيكية مما دفع الباحثة لعمل هذه الدراسة التي قد تسهم في رفع مستوى الأداء التكنيكي على آلة العود. مشكلة البحث: تتميز مقطوعة "طفولة" للفنان العراقي نصير شمه باحتوائها على العديد من المهارات التكنيكية العزفية، التي يمكن الاستفادة منها في رفع مستوى الأداء التكنيكي، مما دعا الباحثة إلى عمل هذه الدراسة التي تسهم في رفع مستوى الأداء التكنيكي على آلة العود. أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في الاستفادة من المهارات العزفية التكنيكية الموجودة في مقطوعة "طفولة" لنصير شمه وذلك بعمل تدريبات تكنيكية لرفع مستوى الأداء على آلة العود. أسئلة البحث: 1- ما هي الخصائص الفنية لمقطوعة "طفولة" لنصير شمه؟ 2- ما هي التدريبات المقترحة والمستوحاة من مقطوعة "طفولة" لنصير شمه والتي تسهم في رفع مستوى الأداء التكنيكي على آلة العود؟ أهداف البحث: 1- التعرف على الخصائص الفنية لمقطوعة "طفولة" لنصير شمه. 2- اقتراح تدريبات مستوحاة من مقطوعة " طفولة " لنصير شمه لرفع مستوى الأداء التكنيكي على آلة العود. ثم مصطلحات البحث. الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث: استعرضت الباحثة الدراسات السابقة، والتي يرتبط موضوعها بموضوع البحث الراهن وتتمثل في ثلاث دراسات. • الإطار النظري: واحتوى هذا الإطار على: - السيرة الذاتية لنصير شمه. - جدول حصر لبعض أعمال نصير شمه. • الإطار التطبيقي: واحتوى هذا الإطار على: - البطاقة التعريفية لمقطوعة طفولة. - التحليل الفني والعزفي لمقطوعة " طفولة" واستخراج المهارات العزفية التكنيكية. - النوتة الموسيقية لمقطوعة طفولة موضوع البحث. - التدريبات التكنيكية المستوحاة من مقطوعة "طفولة" والهدف من كل تدريب. • النتائج التي أسفر عنها البحث وتفسيرها والتوصيات: واحتوى هذا الفصل على: نتائج البحث، توصيات البحث، مراجع البحث، ملخص البحث باللغة العربية، ملخص البحث باللغة الإنجليزية.

Oud is considered as one of the most important Arabic instrument, the first Oud was in ancient Egyptian civilization in the modern era in 1600 BC. The Oud is leading the musical instruments and in the traditional bands, It’s the most affordable Arabic instrument to the Arab people. The modern Iraqi school in playing the Oud has a great attention of the art lovers all around the world, Naseer Shama the Iraqi Oud player is considered as one of the best players in the twentieth century. The works of Naseer Shama are distinguished by many playing skills which through them we can prepare a good player on the Oud, One of these works is “Tofoola” lyric the subject of the research which the researcher found in it many ideas and technical and playing skills which argued the researcher to do this study which contributes in raising the student’s playing level on the Oud. Determine the research problem:- Tofoola lyric of the Iraqi Artist Naseer Shama is distinguished by containing several technical and playing skills, which we can use them to raise the technical performance. Due to the rare of the studies which concern about this side, the researcher was argued to do this study which contributes in raising the student’s playing level on the Oud. The research importance: To take benefit of the technical skills which are in “Tofoola” lyric of Naseer Shama, therefore to raise the performance level on the Oud. The research questions:- • What are the artistic characteristics and the playing skills in “Tofoola” lyric of Naseer Shama? • What are the suggested exercises inspired from “Tofoola” (Childhood) lyric of Naseer Shama which contribute in raising the playing level on the Oud? The research goals:- • Recognizing the artistic characteristics in “Tofoola” lyric. • Suggesting exercises inspired from “Tofoola” lyric therefore to raise the performance level on the Oud. The research terms, then the previous studies which are connected with the topic of the research, they are five studies. The theoretical framework includes:- • The biography of Naseer Shama. • The different playing styles of the Oud. The practical framework includes:- • Presenting the music notes of “Tofoola” lyric. • The artistic and playing analysis of “Tofoola” lyric and extracting the technical and playing skills from them. • The technical exercises which inspired from “Tofoola” lyric. Research results, recommendations, references, and a summary of the research in Arabic and English.

ISSN: 1110-7804